أوكرانيا تتعهد بمنح الجنسية للمقاتلين في صفوفها ضد روسيا

أعلن نائب وزير الداخلية الأوكراني، يفين يينين، أن المواطنين الأجانب المتطوعين للقتال في صفوف بلاده؛ سيكونون مؤهلين للحصول على الجنسية الأوكرانية.

جواز سفر

وقال يينين، إن «أوكرانيا تشكل فيلقًا دوليًا للدفاع الإقليمي يتألف من أجانب يريدون الانضمام إلى المقاومة ضد المعتدين الروس والدفاع عن الأمن العالمي»، مؤكدًا أن عدد المتطوعين الأجانب آخذًا في التصاعد، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وتابع وزير الداخلية الأوكراني، أن هؤلاء المقاتلين سيوقعون عقدًا، ويحصلون على جواز سفر عسكري، يحل محل تصريح إقامتهم، وفي المستقبل؛ إذا رغب أي من هؤلاء الأجانب في أن يصبح مواطنًا أوكرانيًا؛ فإن تشريعاتنا توفر طريقًا لذلك».

الدفاع الإقليمي

وفي 27 فبراير الماضي، دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأجانب إلى التوجه لسفارات بلاده حول العالم؛ للانضمام إلى «لواء دولي» من المتطوعين للمساعدة في محاربة القوات الروسية.

وقال زيلينسكي، في بيان: «كل الأجانب الراغبين في الانضمام إلى المقاومة ضد المحتلين الروس، وحماية الأمن العالمي، مرحب بهم من قبل القيادة الأوكرانية، للحضور إلى دولتنا، والانضمام، إلى صفوف قوات الدفاع الإقليمية».

وحدة منفصلة

وأضاف زلينيسكي: «يجري تشكيل وحدة منفصلة من الأجانب، يطلق عليها اللواء الدولي؛ للدفاع عن أراضي أوكرانيا، ستكون هذه شهادة رئيسية على دعمكم لبلدنا».

وأكد الرئيس الأوكراني، أن «الأوكرانيين كانوا شجعانًا بما يكفي لمواجهة روسيا بمفردهم»، مضيفًا: «هذا ليس مجرد غزو روسي لأوكرانيا؛ إنه بداية حرب ضد أوروبا».

رئيس أوكرانيا يمدد فرض قانون الطوارئ لمدة شهر

الأمم المتحدة: 636 مدنيا في أوكرانيا منذ بدء الحرب