أوكرانيا ترفض هدنة روسيا بسبب عيد الميلاد وتصفها بـ«النفاق»

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، عن هدنة في أوكرانيا لمدة 36 ساعة اعتبارا من منتصف ليل غدا الجمعة، وفق ما أعلنه الكرملين، بناء على طلب الزعيم الروسي البطريرك كيريل، فيما وصفت كييف الهدنة المقترحة من فلاديمير بوتين بأنها 'نفاق'.

وقال بوتين، وفق ما جاء في بيان صادر عن الكرملين 'استجابة لدعوة قداسة البطريرك كيريل، أوجه إلى وزير الدفاع الروسي بدء تطبيق وقف لإطلاق النار على كل خط التماس بين الطرفين في أوكرانيا اعتبارا من الساعة 12,00 (09,00 ت.ج) في السادس من كانون يناير هذه السنة حتى الساعة 24,00 (21,00 ت.غ) في السابع من يناير'.

روسيا تطالب أوكرانيا بإعلان وقف لإطلاق النار

كما ذكر البيان، أن روسيا تطالب أوكرانيا بإعلان وقف لإطلاق النار والسماح للناس بحضور القداديس عشية عيد الميلاد ويومه، وفق المذهب الأرثوذكسي.

في المقابل، قال مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك 'إن الهدنة المؤقتة مع روسيا يمكن أن تتم فقط إذا غادرت الأراضي التي سيطرت عليها'، واصفاً الهدنة بأنها 'نفاق'.

واشترط مستشار مدير مكتب الرئيس الأوكراني عبر تغريدة نشرها في 'تويتر'، انسحابا روسيا من أراضي بلاده لقبول الهدنة الروسية، مضيفاً 'لسنا من يقوم بالهجوم على دولة للموافقة على هدنة'.

تأتي هذه التطورات، بعدما دعا بطريرك موسكو كيريل في وقت سابق اليوم الخميس، إلى هدنة عيد الميلاد، حتى يتمكن الأرثوذكس من حضور القداس عشية عيد الميلاد ويوم ميلاد المسيح.

وفي وقت سابق اليوم، ضغط الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على بوتين خلال اتصال بينهما لإعلان وقف لإطلاق النار 'من طرف واحد' في أوكرانيا.

هذا ويحتفل الكثير من المسيحيين الأرثوذكس، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في روسيا وأوكرانيا، بعيد الميلاد في السادس والسابع من يناير.

يذكر أن هذه أول هدنة من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أراضي الجارة الغربية في فبراير الماضي.

روسيا تعلن وقف إطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد