أوكرانيا تصدم العالم مع استمرار الهجوم الروسي: لن نكون قادرين على تصدير الحبوب

قال مستشار الرئاسة الأوكرانية أوليه أوستينكو في مقابلة تلفزيونية، السبت، إن بلاده قد لا تنتج محاصيل كافية لتصدير الحبوب، إذا تعطلت الزراعة هذا العام بسبب الغزو الروسي.

وأضاف في تصريحات أوردتها وكالة «رويترز»: 'أوكرانيا لديها ما يكفي من احتياطيات الحبوب والغذاء لمدة عام، ولكن إذا استمرت الحرب، فإن أوكرانيا لن تكون قادرة على تصدير الحبوب إلى العالم، وستكون هناك مشكلات'،

وتعد أوكرانيا خامس أكبر مصدر للقمح عالمياً.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في كلمته بمؤتمر حزب المحافظين، السبت، إنه ينبغي إفشال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه على أوكرانيا، لأنه إذا انتصر فإن 'أوروبا ستواجه خطراً متزايداً'.

وأضاف: «بوتين ارتكب خطأ فادحاً بغزوه دولة بريئة، سيفشل بحربه، لكن إذا انتصر في أوكرانيا يعني أن هناك المزيد من الخطر الذي سيحيط بأوروبا ويغذي العنف في شمال أوروبا والبلطيق ويعطي الضوء الأخضر لكل المستبدين في العالم.

وتابع: 'كان بوتين يعلم أن أوكرانيا لن تنضم خلال وقت قريب لحلف شمال الأطلسي «الناتو» أعتقد أنه يخشى أوكرانيا لأسباب أخرى منها أن لديها انتخابات حرة وتتقدم في الديمقراطية. إنه يخشى النموذج الأوكراني'.

وأردف: 'أما في روسيا فهناك سجون مفتوحة، لقد قمع بوتين وسمم معارضيه'، مشدداً على أن تطبيع العلاقات مع روسيا على غرار عام 2014، في إشارة إلى ضم شبه جزيرة القرم، يعد 'خطأً فادحاً'.

خالد ميري: تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا قد تكون مدمرة.. الجميع على المحك.. فيديو

خبير اقتصادي: حرب روسيا وأوكرانيا خلقت حالة ضبابية.. والدولة امتصت الأزمة.. فيديو

بشرى سارة.. صناعة الحبوب: انخفاض أسعار السلع فى الأسواق الأيام المقبلة.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد