أوكرانيا.. زيلينسكي يدعو لطرد روسيا من مجلس الأمن الدولي

دعا الرئيس الأوكراني، فولديمير زيلينسكي، لطرد روسيا من مجلس الأمن الدولي، متهمًا العالم بالوقوف متفرجًا على ما تفعله موسكو في بلاده، داعيًا إلى أن تكون الأمم المتحدة أكثر فعالية في حل الصراعات.

غارات روسية

وفي كلمة له، عبر الفيديو، أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، تحدث عن ما حدث في منطقة بوتشا قرب العاصمة الأوكرانية كييف، قائلاً إنه ذهب إلى هناك وعاين الجثث بنفسه، مضيفًا: «المدنيين يقتلون بغارات روسيا يوميًا»، لافتًا إلى أن «جرائمها في أوكرانيا لم تكتشف بعد»، وفق حديثه.

وكان زيلينسكي أعلن، في كلمة مصورة له في الساعات الأولى من صباح اليوم، أن ما لا يقل عن 300 مدني قتلوا في بوتشا؛ حيث عُثر على مقابر جماعية وجثث بعد أن استعادت القوات الأوكرانية البلدة من القوات الروسية، متوقعًا أن يكون عدد الضحايا في بورودينكا (تبعُد 25 كيلومترًا غرب بوتشا) وبلدات أخرى أعلى من ذلك أيضًا.

تحقيق دولي

ولفت إلى أنه من مصلحة أوكرانيا فتح تحقيق دولي في مقتل مدنيين خلال النزاع على أيدي القوات الروسية، مضيفًا: «أود أن أؤكد أننا مهتمون بتحقيق أكثر اكتمالًا وشفافية، والذي ستُعرف نتائجه وتُوضّح للمجتمع الدولي بأسره»، وفق موقع «العربية. نت».

وتبادلت كل من روسيا وأوكرانيا الاتهامات حول ما جرى في بوتشا، كما أن الدعوات الدولية المتصاعدة من أجل التحقيق في «جرائم حرب» وقعت في تلك البلدة على أيدي الروس؛ ألقى بظلاله بقوة على محادثات السلام الهادفة إلى حل النزاع بين الجانبين.

وزير الخارجية يصل موسكو للمساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا

مواطننون بـ أوكرانيا يسممون 500 جندي روسيا باستخدام الفطائر والكحول