أولها مصر.. 16 دولة تجلي رعاياها من السودان رغم تواصل الاشتباكات

أمسكت مصر بزمام المبادرة في إجلاء رعاياها من السودان، كأول دولة في العالم تنقل جاليتها وعناصرها من الأراضي السودانية التي تشهد اشتباكات عنيفة بين القوى المتصارعة منذ أيام.

دول عربية وغربية تجلي رعاياها من السودان

وتوالت بعد ذلك، عمليات إجلاء رعايا دول عربية وغربية من السودان، حيث أعلنت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وهولندا وتركيا والعراق والأردن ولبنان إجلاء  أو العمل على إجلاء رعاياها من البلاد، نتيجة  تواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لليوم التاسع على التوالي على الرغم من سريان الهدنة.

وأكد العميد نبيل عبد الله، المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، استعداد كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين لإجلاء رعاياهم بطائرات نقل عسكرية تتبع لقواتهم المسلحة من الخرطوم.

وأعلنت قوات الدعم السريع، أنها مستعدة لفتح جميع مطارات السودان أمام حركة الملاحة الجوية بشكل جزئي من أجل تمكين الدول التي تريد إجلاء رعاياها من نقلهم بسلام.

وأكدت قوات الدعم السريع، أن هذه الخطوة تأتي بناء على الهدنة الإنسانية التي أعلنتها لمدة 72 ساعة، والتي بدأت صباح الجمعة، من أجل تسهيل حركة المواطنين والمقيمين، وإجلاء رعايا الدول الأجنبية.

مصر

أعلنت وزارة الخارجية المصرية العمل على إجلاء الجالية المصرية في السودان، داعية الموجودين خارج الخرطوم للتوجه إلى أقرب نقطة لهم تمهيدا لإجلائهم.

وقالت  الوزارة -في بيان لها- تدعو الوزارة المصريين المتواجدين بمدينة الخرطوم للبقاء في منازلهم لحين تحسن الأوضاع الأمنية بالعاصمة، وإعادة تقييم الوضع في ضوء عدم استقرار الأوضاع الأمنية طبقا لتطور الموقف، وبالتنسيق مع السلطات السودانية، وبما يسمح بإجلائهم في إطار خطة الإجلاء الموضوعة لجميع المصريين في السودان.

السعودية

أعلنت الخارجية السعودية إجلاء 91 مواطنا سعوديا، و66 شخصا من رعايا دول أخرى من السودان، بينهم دبلوماسيون.

العراق

قالت الخارجية العراقية إنها أجلت 14 عراقيا من الخرطوم لموقع آمن في مدينة بورتسودان، وإنها تواصل جهودها لنقل الأعداد المتبقية.

الأردن

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية بدء تنفيذ خطة لإجلاء المواطنين الأردنيين الموجودين في السودان، وفقا للوضع الأمني.

لبنان

أعلن لبنان أمس السبت بدء اتصالات دبلوماسية لترتيب عملية إجلاء رعاياه من السودان البالغ عددهم نحو 250 شخصا.

أمريكا

وبالنسبة لدول الغربية، فقد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الجيش أجلى موظفي سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم، منوها إلى أن بلاده قررت وقف عمليات سفارتها مؤقتا.

فرنسا

أعلنت فرنسا بدء عملية إجلاء سريع لمواطنيها ولطاقمها الدبلوماسي من السودان، ستشمل أيضا مواطنين أوروبيين وآخرين من دول شريكة حليفة، دون أن تقدم تفاصيل إضافية.

روسيا

أكد السفير الروسي في السودان، أندريه تشيرنوفول، إجلاء جميع الروس الذين كانوا في منطقة القتال في الخرطوم إلى مبنى السفارة الروسية، تمهيدا لنقلهم إلى روسيا عندما تهدأ الاشتباكات.

بريطانيا

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن بلاده تبذل قصارى جهدها لدعم الرعايا البريطانيين والموظفين الدبلوماسيين في الخرطوم، مؤكدا بلاده تدرك أن الوضع مقلق للغاية بالنسبة للمواطنين البريطانيين المحاصرين بسبب القتال في السودان.

إيطاليا

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إنه تم إجلاء 19 إيطاليا من بورتسودان إلى مصر بالتنسيق مع السلطات المصرية.

هولندا

أعلنت السفارة الهولندية في الخرطوم أنها بدأت في الترتيب لإجلاء مواطنيها وموظفي سفارتها إلى مكان آمن.

بلجيكا

أكدت وزارة الخارجية البلجيكية التنسيق مع كل من فرنسا وهولندا لإجلاء الرعايا البلجيكيين في أسرع وقت ممكن من السودان.

تركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، العمل على إعادة مواطنينا من مناطق النزاع في السودان برا إلى تركيا عبر دولة ثالثة اليوم الأحد.

اليونان

أعلن وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن بلاده تنسق لإجلاء اليونانيين والقبارصة من السودان وإنها سترسل طائرات عسكرية لهذا الغرض.

السويد

قال البرلمان السويدي اليوم الأحد إنه سيتم إرسال 400 جندي إلى السودان للمساعدة في تسهيل إجلاء المواطنين السويديين من هناك.

اليابان

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية، أن طائرة نقل عسكرية من طراز 'سي-130 جي' (C-130J) تابعة لقوة الدفاع الذاتي الجوية اليابانية غادرت قاعدة كوماكي الجوية متوجهة إلى جيبوتي، استعدادا لإجلاء المواطنين اليابانيين من السودان.

إيطاليا تعلن إجلاء 19 من رعاياها في السودان بالتنسيق مع مصر

جمال شعبان يوضح الفوائد الصحية العشر للفول السوداني

الخارجية تخصص خطوطا ساخنة لتلقي اتصالات المواطنين بشأن موقف الجالية المصرية في السودان