أولهم عازف جيتار شهير وآخرهم مصطفى درويش .. 31 فنانا رحلوا عن عالمنا في 2023

شهد عام 2023 الكثير من الأيام الحزينة والمؤلمة في الوسط الفني، بسبب وفاة نجوم في أعمار مختلفة وحققوا نجاحًا كبيرًا بأعمالهم في مصر أو الوطن العربي أو العالم.

فنانين رحلوا عن عالمنا في 2023

رحل عن عالمنا مؤخرًا الفنان مصطفى درويش يوم 1 مايو 2023 عن عمر ناهز 43 عامًا نتيجة توقف في عضلة القلب بشكل مفاجيء.

وكان قد شارك الفنان الراحل مصطفى درويش ضمن موسم دراما رمضان 2023 بـ 4 أعمال وهم مسلسل كامل العدد، ومسلسل سره الباتع، ومسلسل إكس لانس، ومسلسل تلت التلاتة.

مصطفى درويش مصطفى درويش

وفيات الفنانين في 2023

بدأت وفيات الفنانين في 2023 بعازف الجيتار الإنجليزي الشهير جيف بيك، الذي توفى في 12 يناير 2023 عن عمر ناهز 78 عامًا، وكشفت أسرة جيف بيك، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في راديو فرنسا الدولي، سبب وفاته.

سأل الجمهور عن سبب وفاة عازف الجيتار جيف بيك، عبر راديو فرنسا الدولي، حيث توفي بعد إصابته بعدوى الالتهاب السحائي فجأة.

ثم رحل الشاعر الغنائي ناصر الجيل عن عالمنا يوم 16 يناير 2023 عن عمر ناهز الـ 48 عامًا، وذلك على إثر أزمة قلبية مفاجئة أصابته.

وفي 22 يناير 2023 رحلت المطربة رانيا شعلان وعازفة الجيتار، عن عالمنا عد صراع مع مرض السرطان الذي ظلت تعاني منه فترة طويلة.

وأعلن الفنان حمزة العيلي وفاة رانيا شعلان ، من خلال حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ونشر صور لها، معلقًا: «صديقتي الجميلة الطيبة الفنانة الرقيقة رانيا شعلان في رحاب الله ربنا يرحمك ويجازيكِ بصبرك على مرضك حسنات و رحمات عظيمة ويسكنك جنة الفردوس ويصبر الأهل و أحبابك ياغالية.. لله البقاء والدوام».

من هي الفنانة رانيا شعلان من هي الفنانة رانيا شعلان

فنانين توفوا في 2023

تعد الفنانة الأمريكية ليزا لورينج من فنانين توفوا في 2023 حيث غيبها الموت يوم 30 يناير 2023 عن عمر يناهز 64 عامًا.

وتوفيت ليزا لورينج بطلة شخصية وينزداي آدامز في مسلسل The Addams Family، بسبب مضاعفات إصابتها بسكتة دماغية.

وفي 4 فبراير 2023 توفيت الفنانة الأمريكية ميليندا ديلون، بطلة فيلم A Christmas Story، وذلك عن عمر يناهز 83 عامًا، حيث أعلنت أسرة ميليندا ديلون خبر وفاتها دون الكشف عن سبب وفاتها.

سأل الجمهور عن من هي ميليندا ديلون، بعد وفاتها، وهي من مواليد 13 أكتوبر عام 1939، ودرست في معهد جودمان للدراما التابع لمعهد الفنون في شيكاغو.

ميليندا ديلون

وفيات النجوم في 2023

رحلت عن عالمنا في يوم 6 فبراير 2023 الفنانة سلوى محمود، عن عمر 93 عامًا، بعد صراع مع المرض، إذ فوجئ الجمهور بخبر وفاة سلوى محمود بطلة فيلم لا تسألني من أنا.

جدير بالذكر أن سلوى محمود قدمت فيلم لا تسألني من أنا، وشاركتها البطولة كلًا من شادية ومديحة يسرى ويسرا وفاروق الفيشاوى وإلهام شاهين وهشام سليم وسوسن بدر وهالة صدقى، تأليف إحسان عبد القدوس، إخراج أشرف فهمى.

وفي اليوم نفسه رحل الفنان التونسي محمد ظريف، عن عالمنا عن عمر يناهز 72 عاما بعد صراع مع المرض، حيث عانى خلال الفترة الماضية من الآلام، وفقا لتقارير لوسائل اعلام تونسية.

الفنان محمد ظريف واحد من النجوم الذين قدموا العديد من الأعمال الفنية، ولعل من أبرزها فيلم ولدى والذى حصل من خلاله على جائزة أفضل ممثل عند عرضه فى مهرجان الجونة السينمائى.

محمد ظريف محمد ظريف

نجوم توفوا في 2023

وفي يوم 14 فبراير 2023 توفى المؤلف والمنتج اللبنانى مروان نجار، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 76 عامًا، مروان جورج نجار، توفى وسأل البعض من هو، فهو كاتب تلفزيوني ومنتج لبناني، ولد في 2 يناير 1947، من شمال لبنان.

وبعدها بيوم أعلن الفنان منير مكرم عضو نقابة المهن التمثيلية وفاة الفنانة سلوى العرابي يوم  15 فبراير 2023 ، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

يشار إلى أن آخر أعمال الفنانة سلوى العرابي كان مسلسل حكايات وبنعيشها مع الفنانة ليلى علوي عام 2010، وشاركت أيضًا في عدد من الأعمال مثل «العيادة، النهر والتماسيح، والهروب من الغرب، ووكالة عطية، وحدائق الشيطان»، وغيرها.

وفي يوم 16 فبراير 2023 توفيت الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكية راكيل ويلش، بعد معاناة قصيرة مع المرض، لترحل راكيل ويلش عن عمر ناهز 82 عامًا.

جو راكيل تيخادا، ولدت في شيكاجو بولاية إلينوي عام 1940 ونشأت في كاليفورنيا، إذ فازت في مسابقات ملكات جمال المراهقين وأصبحت فيما بعد مذيعة محلية لأنباء الطقس.

وفي اليوم نفسه، توفيت مغنية الأوبرا هالة فكري وهي عمة جيلان علاء، وكتبت عبر حسابها بموقع إنستجرام: «توفيت إلى رحمة الله تعالي عمتى وأختى وحبيبتي هالة فكرى صالح، ادعوا لها».

هالة فكري

نجوم رحلوا عن عالمنا في 2023

ومن النجوم الذين رحلوا عن عالمنا في 2023 الموسيقار حسين فوزي بعد صراع مع المرض يوم 19 فبراير 2023، حيث نعته جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصريين الساسيرو، ببالغ الحزن بعد أن أثرى الحياة الغنائية والفنية بمئات الأغنيات.

الموسيقار حسين فوزي تعاون خلال مسيرته الفنية مع نخبة من كبار الفنانين أبرزهم محمد العزبي، وياسمين الخيام، ومحمد رشدي، ونادية مصطفى، وعلي الحجار الذي قدم له لحن أغنية حرما يا سيدي المعروفة بـ صلينا الفجر فين التي طرحت في ألبوم 'في قلب الليل.

رحلت الفنانة التونسية ريم الحمروني عن عالمنا يوم 19 فبراير 2023 وتعد من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي، وكانت بدايات مسيرتها الفنية مع الراحل عز الدين قنون حيث شاركت في العديد من أعماله على غرار رهائن وغيلان.

وشاركت ريم الحمروني بمسرحية الشقف وربع وقت لسيرين قنون و نوار الملح للبحري الرحالي وغيرها من الأعمال المسرحية. وكانت الراحلة قد شاركت مؤخرًا في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بمسرحية الشقف، كما كان للفقيدة عدد من المشاركات السينمائية ومنها فيلم صندوق عجب لرضا الباهي وتالة مون أمور لمهدي الهميلي وفترية لوليد الطايع.

وفيات 2023

وتوفى الفنان عاطف سعيد في 23 فبراير 2023 وقدم الفنان عاطف سعيد عدد من الأعمال الفنية منها مسلسل حديث الصباح والمساء، وأفراح إبليس، وكان أخر عمل قدمه الفنان عاطف سعيد هو مسلسل القمر أخر الدنيا عام 2019.

وفي يوم 24 فبراير 2023 توفى الفنان السوري شادي زيدان عن عمر يناهز الـ 48 عامًا، بنزيف في المخ بعد صراع مع المرض، وذلك أثناء تصويره أحد مشاهد مسلسله الجديد.

جدير بالذكر أن الفنان السوري شادي زيدان دخل آحدى المستشفيات منذ أيام عقب إصابته بجلطة في المخ آدت إلى حدوث نزيف داخلي، ما جعل أجهزة الجسم تتوقف.

وفي اليوم نفسه، أعلن أقارب المخرج تيسير عبود وفاته عن عمر ناهز الـ79 عامًا وكان قد بدأ العمل السينمائي عام 1966 وهو طالب كمساعد مخرج مع اليوناني كونستانتين كوستانوف، والمخرج سيد طنطاوي حتى عام 1968

أشهر أعماله فيلم من بلا خطيئة، اللصوص، أبو البنات، ليالي لن تعود، وداعا يا ولدي، أجراس الثورة عام 1981 وسامحني حبيتي' عام 1983، مسلسل كلمات، مسلسل حبيب الروح.

تيسير عبود

الراحلين في 2023

وفي يوم 28 فبراير 2023 رحل عن عالمنا الفنان سيد العربي بعد اختفاءه منذ عام 1997، ولم يكن لديه أعمالًا كثيرة إلا أن فترة نشاطه الفني كانت فترة الخمسينيات وكانت أخر أعماله فيلم عيش الغراب عام 1997، وشهدت حياته الفنية نشاطا ملحوظا في فترة الخمسينيات وهي أكثر فترات نشاطه الفني، وشارك في فيلم ابن حميدو وقام بدور بائع الفاكهة للفنانة هند رستم خلال أحداث الفيلم.

وفي يوم 5 مارس توفيت المطربة شريفة فاضل بعد أن غابت عقودا عن ساحة الفن لكن صدى أغنياتها ظل حاضرا في وجدان الجمهور، حسبما أكدت عائلتها.

ظهرت لأول مرة على الشاشة في فيلم (الأب) عام 1947 وعملت لفترة قصيرة بالإذاعة مع الإعلامي الشهير بابا شارو قبل أن تتزوج من الفنان السيد بدير الذي أخرج لها فيلما واحدا قبل أن ينفصلا.

وفي يوم 8 مارس أعلن الفنان والمطرب كاظم الساهر، وفاة عازف الدرامز برقته، وهو الأستاذ أرمین میناس قبل قليل، وشارك الجمهور والمتابعين بنشره صورة للراحل والدعاء له.

وبعدها بيوم في 9 مارس 2023 حيث توفي مارسيل أمونت، أسطورة الأغنية الفرنسية، عن عمر ناهز الـ 93 عاما داخل منزله بالعاصمة الفرنسية باريس.

الفنانين الراحلين في 2023

وفي يوم 13 مارس توفى مغني الراب كوستا تيتش من جنوب افريقيا، وذلك بعد أن سقط مرتين على المسرح، المرة الأولى تم انقاذه وفي المرة الثانية توفى بها.

ورحل عن عالمنا الفنان البحريني عبدالله وليد يوم 16 مارس 2023 الشهير بـ بو داود، بعد تدهور حالته الصحية، وفي اليوم نفسه توفى الممثل والمدون الشاب الأمريكي جيف توماس منذ ساعات، حيث أن وفاته أثارت الجدل حيث عثرت الشرطة في مدينة ميامي الأميركية على جثته في ظروف غامضة، داخل مبنى سكني، وانتشرت شكوك حول أن يكون جيف أقدام على الانتحار.

وفي يوم 18 مارس رحل عن عالمنا لانس ريديك نجم أفلام John Wick أثارت الجدل الساعات الماضية، حيث أن البعض ردد أن يكون سبب وفاة لانس ريديك ليس طبيعيًا، ونفت مصادر وجود أي شبه جنائية حول وفاة لانس ريديك، وذلك حسبما ذكر موقع TMZ، وأكد أن سبب وفاة لانس ريديك كانت طبيعية.

وبعدها بيوم توفيت الفنانة لبنى محمود يوم 19 مارس، وهي تخرجت من المعهد العالي للباليه وكانت ضمن أول دفعة التحقت بفرقة باليه اوبرا القاهرة، ثم اتجهت للتمثيل فكانت بداية مسيرتها الفنية في عام 1985 حين شاركت في فيلم 'صاحب الإدارة بواب العمارة' مع المخرجة المصرية نادية سالم، ثُم توالت مُشاركاتها في الأعمال الفنية بعد ذلك وتنوعت ما بين المسرح والسينما والدراما التليفزيونيّة.

لبنى محمود مسلسل موضوع عائلي لبنى محمود مسلسل موضوع عائلي

النجوم الراحلين في 2023

ومن النجوم الراحلين في 2023 الفنان مجدي عبد الوهاب يوم 23 مارس في أول أيام شهر رمضان 2023، وهو ممثل مصري بدأ مشواره الفني في منتصف فترة التسعينات، وأشتهر بدور شوقي في مسلسل عائلة الحاج متولي الذي عُرض عام 2001، وكان مجدي عبد الوهاب درس الطب بجامعة القاهرة، بقسم الجراحة ثم انتقل إلى قسم الأمراض النفسية وفي الوقت نفسه درس بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج وسيناريو.

وفي يوم 29 مارس رحل عن عالمنا المخرج والممثل نبيل منيب وكانت آخر أعمال المخرج والفنان نبيل منيب كان ظهوره في مسلسل لا تطفيء الشمس، ومسلسل العودة إلى المنفى، فيلم بين القصرين.

ويوم 7 ابريل توفيت الفنانة والإعلامية شيرين الطحان داخل المستشفى الجوي، بعد صراع مع المرض، وقضت شيرين الطحان 30 يوما في المستشفى بعد تعرضها لوعكة صحية شديدة الشهر الماضي، استدعت نقلها إلى غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة، بسبب مشكلات في القلب والرئة ومكونات الدم والبوتاسيوم، وتدهورت حالتها الصحية بشكل كبير مع مرور الوقت.

وفي يوم 9 أبريل رحل عن عالمنا الفنان السوري معد الحسان عن عمر يناهز 36 عامًا وأسرته، بعد تعرضهم لحادث سير مروّع على طريق كلس في جنوب تركيا، بوقت متأخر من الليل.

اصطدمت سيارة الفنان السوري معد الحسان وكان برفقته زوجته سارة وابنه عبد الرحمن الذي يبلغ من العمر عامين، بسيارة أخرى مما أدى إلى الوفاة.

وفاة الفنان السوري معد الحسان وفاة الفنان السوري معد الحسان

رحيل الفنانين في 2023

أما يوم 10 أبريل فشهد وفاة الفنان السوري فائق عرقسوسي، عن عمر ناهز 69 عامًا، وذلك بعد صراع مع المرض، حيث نعته ابنته بكلمات مؤثرة.

ولد الفنان السوري فائق عرقسوسي، في دمشق عام 1954، وتخرج من معهد الفنون المسرحية بالقاهرة، وقدم خلال مسيرته، العديد من الأدوار المسرحية والتلفزيونية. وكان آخر أدواره في التلفزيون، إطلالته كضيف شرف في المسلسل التاريخي 'فتح الأندلس' الذي عُُرض في موسم دراما رمضان 2022.

وفي يوم 22 أبريل رحل عن عالمنا الفنان السوري محمد قنوع عن عمر يناهز 49 عامًا، بسبب أزمة قلبية حادة، وتأتي وفاة الفنان السوري محمد قنوع، بعد أيام من وفاة الشخصية التي قدمها ضمن أحداث مسلسل العربجي في رمضان 2023، وأعلنت نقابة الفنانين السوريين فرع دمشق وفاة الفنان السوري، وذلك بعد أسبوع من تأديته مناسك العمرة مع ابنته.

وفاة محمد قنوع وفاة محمد قنوع

تريند الأرقام يصل إلى الفنانين.. حمادة هلال وخالد الصاوي يوجهان رسائل مشفرة

من غطاس ومكوجي إلى بائع جرائد.. مهن شاقة للفنانين قبل الشهرة وآخرهم عصام السقا المخرج محمد سامي عن انفعاله أثناء التصوير: المشاكل بتيجي من أنصاف الفنانين

فتحي عبدالوهاب: أرفض تقليد الفنانين لـ أحمد زكي

ابنة لبنى محمود في العزاء: فنانين كتير اعتذروا عشان بيصوروا