أول أيام شهر شعبان 2023.. موعد استطلاع الهلال

أيام قليلة، ويستقبل المسلمون حول العالم، شهر شعبان 2023، حيث من المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، غدا الإثنين، هلال الشهر.

موعد بداية شهر شعبان 2023 فلكيا

كانت الحسابات الفلكية، قد حددت موعد أول شهر شعبان 2023، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين 29 من رجب 1444، الموافق 20 فبراير 2023 يوم الرؤية.

وأوضحت الحسابات الفلكية للتقويم الهجري 1444، أنه من المتوقع أن يبقى الهلال الجديد لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية في كل من مكة المكرمة والقاهرة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (16- 19 دقيقة).

موعد غرة شهر شعبان 2023

وأوضحت الحسابات الفلكية، أن الهلال الجديد سيبقى في العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 11 -29 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 فلكياً يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، والأربعاء 22 مارس 2023 هو آخر شهر شعبان وبذلك تكون عدة شهر شعبان هذا العام 30 يوما.

فضل صيام شهر شعبان 2023

يعد شهر شعبان، من الشهور المحبب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات من صيام وقراءة قرآن وصلاة وإخراج صدقات.

وورد في بعض الأحاديث النبوية، فضل الصيام في شهر شعبان، حيث قالت السيدة عائشة رضى الله: «وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم استكمل صيام شهرٍ قط إلا رمضان، وما رأيته في شهرٍ أكثر منه صيامًا في شعبان».

حكم صيام شهر شعبان 2023

قالت درا الإفتاء المصرية، إن صيام شهر شعبان من الأمور الجائزة شرعًا ولا يوجد فيه شك، وذلك اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

أدعية استقبال شهر شعبان 2023

يبحث الكثير عن الأدعية خلال شهر شعبان 2023، والتقرب والتضرع من الله سبحانه وتعالي، ومن ضمن الأدعية المفضلة خلال هذا الشهر الكريم:

- يارب إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

- اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك.

- اللهم بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَ شَعْبانَ، وَ بَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَ أَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَ الْقِيامِ، وَ حِفْظِ اللِّسانِ، وَ غَضِّ الْبَصَرِ، وَ لا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ».

- اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.

اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

دعاء استقبال شهر شعبان 2023

موعد شهر شعبان 2023 وأول أيامه