أول تعليق من رئيس الوزراء على انقطاع الكهرباء في أول أيام خطة تخفيف الأحمال

وجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الشكر للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب جميع أعضاء البرلمان، على منح الثقة لبرنامج الحكومة الجديدة.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم بعد اجتماع الحكومة الأسبوعي، أنه سيكون هناك متابعة شهرية على برامج عمل الوزراء، مع استكمال الجولات التفقدية ومتابعة العمل بصفة شخصية، والتواجد في أماكن العمل باستمرار.

وأوضح، أن ما حدث في قطاع الكهرباء والبترول هو نتاج جهد كبير ومتواصل، معقبًا: «حجم الاستهلاك خلال اليومين الماضيين كان فوق التوقعات، حيث تجاوزنا الـ 38 جيجا وات، ولم نكن نتوقع درجات الحرارة في هذه الأجواء، فنحن في حالة طوارئ مستمرة».

وأردف مدبولي: «قولنا أننا وقفنا خطة التخفيف لكن قولنا في الوقت ذاته أنه وارد حدوث أزمة بسبب ظروف درجات الحرارة في مناطق ما، هذا كان يحدث قبل بدء خطة تخفيف الأحمال ويحدث حاليا في كل الدول، محول أو مولد يحدث به عطل، وهذا ما حدث في أول يوم لخطة تخفيف الأحمال ووارد أن يحدث خلال الفترة المقبلة وسنتعامل معه مثل أي عطل، ونؤكد على هذه النقطة كون بعد الأعطال بدأنا نرى تشكيك، لكن الأعطال واردة مع ارتفاع درجات الحرارة، هذا لا يعني وجود خطأ لكن مجرد ظروف استثنائية».

وتابع رئيس مجلس الوزراء: «ما يحدث هو ظروف استثنائية ونتعامل مع العطل في إطار الظروف المتاحة والممكنة، فهناك تنسيق متواصل بين وزارتي الكهرباء والبترول مع وزارة المالية».

واختتم رئيس الوزراء حديثه: «ندبر اعتمادات مالية كبيرة، وملتزمون بحل أزمة انقطاع الكهرباء بنهاية العام الجاري، وندرج بطريقة لزيادة أسعار بعض الخدمات المقدمة للمواطنين في صورة دعم».