أول فيديو لحظة خروج مؤسس تليجرام من السجن: كفالة ضخمة وتدابير أمنية مشددة

بعد إعلان النيابة العامة الفرنسية عن إطلاق سراحه، تم تسجيل لحظة خروج مؤسس تطبيق تليغرام الروسي، بافيل دوروف، من السجن بكفالة مالية ضخمة، وقد تم تصوير مقطع فيديو يظهر دوروف، برفقة مساعده الشخصي، وهو يهرول نحو سيارة سوداء بعد فتح بوابة السجن، في محاولة على ما يبدو لتجنب كاميرات الصحافة وأسئلتها.

 لحظة خروج مؤسس تليجرام من السجن

في الفيديو، يظهر دوروف وهو يرتدي نظارات وقبعة وملابس سوداء بالكامل، مشيراً إلى حرصه على التخفّي أثناء خروجه ليلاً.

وقد أُطلق سراح دوروف، مساء الأربعاء، بكفالة قدرها 5 ملايين يورو، مع وضعه تحت المراقبة القضائية ومنعه من مغادرة فرنسا. ووفقاً لبيان مكتب المدعي العام الفرنسي، فإن دوروف خضع لمراقبة قضائية تتطلب دفع الكفالة، والالتزام بالحضور إلى مركز الشرطة مرتين في الأسبوع، ومنع مغادرته للأراضي الفرنسية.

كفالة ضخمة وتدابير أمنية مشددة

وأشار مكتب المدعي العام إلى أن دوروف، الذي يحمل الجنسية الفرنسية والروسية والإماراتية وجنسية سانت كيتس ونيفيس، يواجه في فرنسا ست تهم تتضمن التواطؤ في إدارة منصة على الإنترنت لأغراض تنفيذ معاملات غير قانونية، وبيع مواد تتعلق بالإساءة الجنسية للأطفال، والاتجار في المخدرات، والاحتيال، وتسهيل التحويلات المالية المتعلقة بالجريمة المنظمة، ورفض تقديم معلومات للمحققين.

كان دوروف قد اعتُقل يوم السبت الماضي في مطار لو بورجيه كجزء من تحقيق قضائي بدأ الشهر الماضي ويشمل 12 انتهاكاً جنائياً مزعوماً.

أثارت قضية اعتقال دوروف غضباً في روسيا، حيث اعتبر المسؤولون الروس أن هذه الخطوة لها دوافع سياسية وتُظهر ازدواجية في معايير الغرب تجاه حرية التعبير.

واضطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى توضيح أن قرار احتجاز دوروف لم يكن سياسياً وأن القضاة هم من سيتخذون القرار النهائي في قضيته.

هذا التطور أثار دهشة منتقدي الكرملين، خاصة بعد أن فشلت السلطات الروسية في حظر تليغرام في عام 2018 قبل أن ترفع الحظر عنه في عام 2020.