أول 5 دقائق حاسمة.. جمال شعبان يشخص سبب سقوط اللاعب أحمد رفعت.. فيديو

شخص الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، حالة إصابة لاعب نادي فيوتشر، أحمد رفعت، بعد سقوطه بشكل مفاجئ بمباراة الاتحاد السكندري وفيوتشر، منوها أن اللاعب سقط فجأة على الأرض وتم نقله إلى المستشفى إثر تعرضه لسكتة قلبية غير متوقعة.

تفاصيل حالة أحمد رفعت

وأوضح جمال شعبان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن ما حدث لأحمد رفعت هو  خلل في عضلة القلب أو جلطة في الشريان التاجي بالقلب، خاصة في السن أقل من 35 سنة، مستشهدا باللاعب «إيريكسن» وما حدث له من خلل كهربي وتوقف لعضلة القلب خلال إحدى المباريات، معلنا أن أحمد رفعت فقد الوعي قبل سقوطه، وطريقة تدليكه بمنطقة الصدر كانت خاطئة؛ معلقا: أول 5 دقائق حاسمة في إنعاش القلب والمخ، منوها أن مساج الصدر له تأثير كبير في مثل تلك الحالات.

سبب سقوط أحمد رفعت

وقال جمال شعبان إنه من المفترض أن يكون هناك جهاز صدمات في الملاعب؛ مشددا على أن وضع اللاعب أحمد رفعت على جهاز تنفس صناعي يعني أنه لم يتمكن من التنفس جيدا قبل السقوط.

واستكمل جمال شعبان: البعض أخبرني أن والد أحمد رفعت توفي بنفس الحالة التي تعرض لها أحمد رفعت، مما يعني أنه قد يكون هناك خلل وراثي في الحالة.