إثيوبيا قامت بعمل فتحتي فى السد .. ماذا لو تعطلت إحداهما وتأثيرها على مصر ؟

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا سوف تفتح فتحتين في السد عقب الانتهاء من التعلية بالجزء الأوسط، مؤكدًا أن هذه الفتحات من الوارد أن تتعطل وتقل معه المياه الواردة لمصر ولذا لا بد من زيادة عدد تلك الفتحات إلى 4.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك معلومات مؤكدة تشير لبدء إثيوبيا تعلية الجزء الأوسط لسد النهضة مع بداية مايو تمهيدًا للملء الثاني، موضحا أن أنه سيتم الانتهاء من التعلية قبل الفيضان بـ 10 أيام، أي أن العمل فيها يستمر طيلة 3 أسابيع مقبلة.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يستغل أزمة سد النهضة سياسيا لإخفاء تدهور الأحوال بالداخل الإثيوبي، موضحا أن أديس أبابا لا تنظر لاحتياجات دول المصب من المياه

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تستطيع حل أزمة سد النهضة الإثيوبي، حيث إذا توافرت الإرادة الأمريكية تستطيع إنهاء أزمة سد النهضة .

واستطرد، أن ما تقوم به أديس أبابا في سد النهضة يمثل صدمة مياه، حيث إن إثيوبيا تواصل المراوغة والمخادعة وتريد ان تكون المتحكم الرئيسي في المياه وكأنها من تملك محبس المياه.

واختتم الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن السد العالي قد يتعرض للخطر إذا لم تتبع إثيوبيا القوانين المائية الدولية.

مصطفى بكري: مصر والسودان لا تسعيان للحرب أو أراقة الدماء في أزمة سد النهضة

وزير الري الأسبق: فتح بحيرة سد النهضة نقطة خلاف بين مصر وإثيوبيا

https://www.youtube.com/watch?v=xpH5Pvsw4GI