إجازة عيد الأضحى 2022 وعدد أيامها

تستطلع دار الإفتاء المصرية والمحكمة العليا في السعودية هلال شهر ذو الحجة غدا الأربعاء ويترقب المصريين موعد وقفة عرفات وبداية شهر ذو الحجة فلكيا وعدد أيام إجازة عيد الأضحى 2022.

إجازة عيد الأضحى 2022

وحسب الحسابات الفلكية يبدأ عيد الأضحى يوم  السبت 9 يوليو وتبدأ إجازة عيد الأضحى يوم الجمعة 8 يوليو يوم وقفة عرفات وتستمر 5 أيام حيث تنتهي يوم الثلاثاء رابع أيام عيد الأضحى المبارك بالنسبة للموظفين في القطاع العام وسيصدر مجلس الوزراء قرارا رسميا بموعد إجازة عيد الأضحى وتحديد ما إذا كان سيتم مدها حتى نهاية الأسبوع أو انتهاءها يوم الثلاثاء.

موعد عيد الأضحى 2022

وأكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر ذو الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 52 فجراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء الموافق 29/6/2022م (يوم الرؤية).

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 32 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (32 - 37 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (23 – 43 دقيقة).

• و بذلك تكون غرة شهـر ذو الحجة 1443هـ فلكياً يوم الخميس 30/6/2022م.

• وتكون وقفة عرفات لعام 1443هـ فلكياً يوم الجمعة 8/7/2022م.

• ويكون عيد الأضحى المبارك لعام 1443هـ فلكياً يوم السبـت 9/7/2022م.

جدول الثانوية العامة وإجازة عيد الأضحى للطلاب

ويوضح جدول الثانوية العامة أنه من المقرر أداء امتحان اللغة العربية يوم الأحد المقبل، ثم أداء امتحان اللغة الأجنبية يوم الثلاثاء.

وفي يوم الأحد الموافق 3 يوليو يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الكيمياء للشعبة العلمية، والجغرافيا للشعبة الأدبية، بينما يؤدون امتحان الرياضيات التطبيقية في يوم 5 يوليو.

وطبقا لجدول الثانوية العامة، يؤدي الطلاب امتحان اللغة الأجنبية الأولى يوم الخميس الموافق 7 يوليو.

ويحصل طلاب الثانوية على إجازة عيد الأضحى ابتداء من 9 يوليو حتى 12 يوليو، ثم يخضعون لامتحان الفيزياء والتاريخ يوم الخميس الموافق 14 يوليو، بينما يؤدون امتحان الجولوجيا و الرياضيات البحتة «تفاضل وتكامل»، وعلم النفس والاجتماع يوم الأحد الموافق 17 يوليو.

ويوم الثلاثاء الموافق 19 يوليو يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، بينما تنتهي الامتحانات يوم الخميس الموافق 21 يوليو بأداء امتحان الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

فلكية جدة: الخميس أول شهر ذو الحجة

تشير الحسابات الفلكية إلى أن القمر سيصل منزلة الاقتران لشهر ذي الحجة يوم الأربعاء 30 ذو القعدة 1443 الموافق 29 يونيو 2022 -حسب تقويم أم القرى- عند الساعة 05:52 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة, منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة بأن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة هذا اليوم عند الساعة 07:07 مساءً, وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (05) درجات, والزاوية التي تفصله عن الشمس 'الاستطالة' (06) درجات, وإضاءته (0.3 %)، وسيغرب عند الساعة 07:39 مساءً بعد (32 دقيقة) من غروب الشمس، وبذلك ستتحقق شروط دخول الشهر فلكياً، لافتاً النظر إلى أن رؤية القمر ستكون ممكنه بصعوبة بواسطة أجهزة الرصد بسبب إضاءته الضئيلة وعمره الصغير.

وقال: 'سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى (الإهلال)، وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه بالشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و ابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه، وسيكون ذلك متحققًا في اليوم التالي'.

وأضاف أبو زاهره: 'ففي يوم الخميس 01 ذو الحجة 1443 الموافق 30 يونيو 2022 -حسب تقويم أم القرى- ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 07:08 مساءً ، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع (15) درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) (16) درجة, وإضاءته (2.1 %)، وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة, وسيغرب عند الساعة 08:26 مساءً بعد (ساعة و26 دقيقة) من غروب الشمس'.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2022.. تبدأ الجمعة 8 يوليو

معهد البحوث الفلكية يعلن موعد عيد الأضحى

فلكية جدة: الخميس أول شهر ذو الحجة والقمر يصل منزلة الاقتران غدا