موعد وقفة عرفات وأيام إجازة عيد الأضحى 2022

في أول أيام شهر ذي الحجة اليوم الخميس يبحث المصريين عن موعد وقفة عرفات وعدد أيام إجازة عيد الأضحى 2022.

إجازة عيد الأضحى 2022

وحسب بيان دار الإفتاء المصرية والمحكمة العليا بالسعودية يبدأ عيد الأضحى يوم  السبت 9 يوليو وتبدأ إجازة عيد الأضحى يوم الجمعة 8 يوليو يوم وقفة عرفات وتستمر 5 أيام حيث تنتهي يوم الثلاثاء رابع أيام عيد الأضحى المبارك بالنسبة للموظفين في القطاع العام وسيصدر مجلس الوزراء قرارا رسميا بموعد إجازة عيد الأضحى.

موعد عيد الأضحى 2022

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس أمس الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، الموافق التاسع والعشرين من شهر يونية لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

هلال شهر ذي الحجة

وذكرت الإفتاء في بيان «قد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا».

وكانت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية قد أصدرت قرارها رقم (158 / هـ) الذي تضمن أن يوم غد الخميس الموافق للثلاثين من شهر يونية 2022م هو غرة شهر ذي الحجة

جدول الثانوية العامة وإجازة عيد الأضحى للطلاب

ويوضح جدول الثانوية العامة أنه من المقرر أداء امتحان اللغة العربية يوم الأحد المقبل، ثم أداء امتحان اللغة الأجنبية يوم الثلاثاء.

وفي يوم الأحد الموافق 3 يوليو يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الكيمياء للشعبة العلمية، والجغرافيا للشعبة الأدبية، بينما يؤدون امتحان الرياضيات التطبيقية في يوم 5 يوليو.

وطبقا لجدول الثانوية العامة، يؤدي الطلاب امتحان اللغة الأجنبية الأولى يوم الخميس الموافق 7 يوليو.

ويحصل طلاب الثانوية على إجازة عيد الأضحى ابتداء من 9 يوليو حتى 12 يوليو، ثم يخضعون لامتحان الفيزياء والتاريخ يوم الخميس الموافق 14 يوليو، بينما يؤدون امتحان الجولوجيا و الرياضيات البحتة «تفاضل وتكامل»، وعلم النفس والاجتماع يوم الأحد الموافق 17 يوليو.

ويوم الثلاثاء الموافق 19 يوليو يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، بينما تنتهي الامتحانات يوم الخميس الموافق 21 يوليو بأداء امتحان الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

 أول شهر ذي الحجة

وأعلنت السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، ليكون اليوم الخميس أول أيام الشهر المبارك.

ووفقا لرؤية هلال شهر ذي الحجة في السعودية يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 9 يوليو.

وكانت المحكمة العُليا في السعودية قد دعت عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الأربعاء.

الأعمال المستحبة في ذي الحجة

وحددت دار الإفتاء المصرية، أفضل الأعمال المستحبة خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

وأكدت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أهمية الإكثار من الذكر خلال العشر الأوائل من رمضان، فضلا عن التهليل والتكبير، كون الرسول قال «ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

وتابعت «الصوم فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس»، مردفة «من بين الأعمال المستحبة في ذي الحجة ألا يأخذ من أراد أن يضحي شيئا من شعره أو أظافره».

وأوضحت دار الإفتاء فضل صيام يوم عرفة قائلة «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده»، مشيرة إلى أن أفضل الأدعية المستحبة يوم عرفة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له».

وأشارت الإفتاء إلى أهمية ارتداء الثياب الحسن يوم العيد متابعة «أمرنا الرسول أن نلبس أجود ما نجد في العيدين، وأن نطيب بأجود ما نجد، ونضحي بأجود ما نجد».

وأضافت دار الإفتاء «من الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة ذبح الأضحية، كون الرسول قال (ما عملَ آدميٌّ من عملٍ يومَ النَّحرِ أحبُّ إلى اللهِ من إهراقِ الدَّمِ إنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقُرونها وأشعَارِها وأظلافِها وإنَّ الدَّمَ ليقعُ من اللهِ بمكانٍ قبلَ أن يقعَ من الأرضِ فطيبُوا بها نفساً).

كما أكدت دار الإفتاء أهمية الحفاظ على نظافة الأماكن العامة والطرق والحدائق خلال الاحتفالات.

رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ المفتي بعيد الأضحى المبارك

إجازة عيد الأضحى 2022 وعدد أيامها

إجازة عيد الأضحى 2022 صلاة عيد الأضحى