إزي تخلي مرتبك يكمل للعيد؟.. 5 طرق للادخار والتوفير

أيام قليلة تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك 2023، والذي تزاد فيه النفقات بصفة عامة في جميع الأسر والعائلات على اختلاف المستويات الاجتماعية، وذلك في الوقت الذي تقاضى فيه العديد من الموظفين رواتبهم الشهرية بداية شهر يونيو، ويتخوفون من إنفاقها قبل حلول العيد يوم الأربعاء الموافق 28 من نفس الشهر.

وتعتبر مشكلة انفاق الراتب قبل حلول العيد من المشكلات التي تواجه قطاعات كبيرة من المصريين خاصة وأن موعد عيد الأضحى يأتي في نفس الشهر الذي صرف الموظفين في بدايته المرتبات الشهرية، لكن هناك العديد من أنواع وطرق الادخار التي يمكن بها توفير مبلغ من المال يكفي لسد احتياجات العيد.

5 طرق للادخار والتوفير

ويستعرض موقع قناة صدى البلد في هذه السطور بعض الطرق والنصائح التي قد تساعد بشكل كبير على طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري.

الحصالة

تُعَدّ واحدةً من وسائلِ الادخارِ والتوفيرِ من الراتبِ الشهري، والتي تعُودُ بنا الى قديمِ الزمان. حيث تتمحورُ فكرتُها على وضعِ النقودِ التي تبقى بعدَ دفعِ جميعِ المصروفاتِ اللازمةِ في هذا الصندوقِ.

دفتر التوفير

هذه الطريقة تعد من الأساليب المفضلة لدى كثير من الأفراد للاقتصاد والتوفير؛ حيث إنها تبعد عن اليد وتشمل فتح حساب يتم إيداع مبلغ فيه شهريا أو أي مبلغ يتوفر بعد تغطية النفقات الأساسية.

شراء الذهب

تمثل شراء المصوغات وتركها لاستخدامها في حال الحاجة، إحدى الوسائل التي يستخدمها بعض الأشخاص الذين يتمتعون بدخل متوسط، وتعتبر هذه الطريقة من الوسائل المفضلة لدى الكثيرين لأنها توفر مدخرات صعبة المنال في جميع الأوقات.

توفير مبلغ مالي في البيت

تعد هذه الإستراتيجية من الإستراتيجيات الشائعة التي يستخدمها البعض، وتتمثل في تخصيص مبلغ محدد من النقود كل شهر ووضعه في المنزل للاحتياط، حتى يكون متاحاً في الحالات الطارئة.

الادخار التلقائي

واحدة من الطرق التي تتم بشكل تلقائي عند إيداع الراتب في الحساب البنكي هي أن يُقطع البنك جزءًا من هذا الراتب.

3 طرق بسيطة للادخار قبل عيد الأضخى

لكن ماذا تفعل إذا كان العيد قد اتقرب ولا تملك الوقت لتنفيذ النصائح السابقة، وتحتاج إلى طرق أكثر فاعلية لتوفير مبلغا من المال لقضاء عيد الأضحى المبارك 2023، إليك الخطوات:

  1. يستطيع المدخن تقليل عدد السجائر وتوفير المال.
  2. تقليل تناول الطعام خارج المنزل والاستعانة بتناول الوجبات داخل المنزل.
  3. عدم الشراء من الأماكن التي توجد فيها أسعار مرتفعة يعني أن توفير المال سيكون بنسبة عالية.
لمدة 5 أيام.. مواعيد حجز قطارات عيد الأضحى المبارك 2023

هل يختلف موعد عيد الأضحى 2023 في بعض الدول عن مصر؟

البحوث الفلكية: الأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى

البحوث الفلكية: الأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى