إسرائيل تبدأ ضخ المياه في أنفاق المقاومة بغزة.. فيديو

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" -نقلاً عن مسؤولين أمريكيين- اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي بدأ في تفريغ مياه البحر داخل الأنفاق التابعة لحركة المقاومة «حماس» في قطاع غزة.

وبدأت عملية غمر أنفاق حماس حيث تستمر لعدة أسابيع، في الوقت الذي تم فيه إضافة مضختين جديدتين إلى الـ5 مضخات التي تم تثبيتها الشهر الماضي، والتي خضعت لبعض الاختبارات الأولية.

وأشار المسؤولون إلى أن الاستفادة من استخدام مياه البحر في الشبكة الضخمة المتشعبة تحت الأرض، التي تمتد لمسافة تقدر بحوالي 300 ميل (نحو 482 كيلومترا)، وتتضمن أبواباً سميكة، تظل قيد التقييم من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود متسارعة من جانب إسرائيل؛ لتدمير التحتية العسكرية لحماس المتواجدة تحت سطح الأرض.

وتوقع بعض المسؤولون الأمريكيون بإدارة الرئيس جو بايدن أن استخدام مياه البحر قد لا يكون فعّالاً، وأنه قد يشكل تهديدًا لإمدادات المياه العذبة في غزة، مؤكدين أن شبكة الأنفاق التابعة لحماس تُعتبر أمرًا أساسيًا لعملياتها، حيث يستخدم نظام الأنفاق لتحريك المقاتلين في ساحة المعركة، وتخزين الصواريخ والذخائر، وكذلك إخفاء الرهائن الذين تحتجزهم الحركة.

ورفض متحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي التعليق على هذا التطور، مشيرًا إلى أن عمليات هدم الأنفاق سرية.