إسماعيل هنية: جاهزون لإبرام اتفاق بشأن وقف دائم لإطلاق النار

تحدث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، عن معاناة الفلسطينيين بسبب الحرب الإسرائيلية، بالتزامن مع حلول أول أيام عيد الأضحى.

وقال هنية إن هدف إسرائيل هو إخضاع الفلسطينيين، منوها أن الشعب الفلسطيني يعاني من الحصار، ولا يزال صامدا، لافتا إلى أن نتائج عملية 7 أكتوبر ماثلة في جميع الاتجاهات.

وشدد إسماعيل هنية على أن حماس أبدت مرونة عالية للتوصل لاتفاق يوقف الحرب، لافتاً إلى أن ردها على أحدث مقترح لوقف إطلاق النار توافق مع مبادئ الخطة التي أعلن عنها سابقا الرئيس الأميركي جو بايدن، مضيفا أن ردها على قرار مجلس الأمن أيضا بوقف النار كان إيجابياً، لكن إسرائيل لم تتجاوب معه.

وأردف قائلا: "نتمسك بدور الوسطاء ومنحهم الفرصة لإنجاز اتفاق هدنة، و الحركة جاهزة لإبرام اتفاق يتضمن وقفا دائماً لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من كامل القطاع، معتبرا أن الحل سيتحقق من خلال مفاوضات تفضي لاتفاق متكامل مهما تهرب الجانب الإسرائيلي.

وشدد إسماعيل هنية على النصر، معتبراً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فشل في تحقيق أهدافه. قائلا: "نحن على يقين بوعد الله لنا بالنصر، وملامح تفكك حكومة نتنياهو ظاهرة للجميع، فالحرب الإسرائيلية فشلت عسكريا وسياسيا وإعلاميا.

وعن معبر رفح الذي لا يزال مغلقاً، فدعا المجتمع الدولي إلى الضغط على تل أبيب من أجل فتحه وبقية المعابر، قائلاً "على المجتمع الدولي إجبار إسرائيل على الانسحاب من معبر رفح"، مشيرا إلى أن العمليات القتالة في غزة متواصلة وآخرها في مدينة رفح جنوب القطاع. وأكد أن قدرات حماس القتالية لا تزال موجودة حتى في المناطق التي دمرتها إسرائيل.

وبشأن الصراع في لبنان، اختتم هنية تصريحاته قائلا إن الهدوء على الجبهة اللبنانية وبقية الجبهات، مرتبط ومرهون بوقف إطلاق النار في غزة.