إعصار لا يهدأ.. جوكوفيتش يتوج ببطولة ويمبلدون للتنس ويعادل «إعجاز» فيدرير ونادال

توج الصربي نوفاك جوكوفيتش المصنف الأول عالميًا، بلقبه السادس في بطولة ويمبلدون للتنس، ليعادل الرقم القياسي لعدد الألقاب في البطولات الكبرى بـ20 لقبًا، بعدما فاز اليوم الأحد، على الإيطالي ماتيو بيريتيني، التاسع عالميًا، بنتائج 6-7، 4-7، 6-4، 6-4، 6-3.

دجوكوفيتش يعادل إنجاز فيدرير ونادال

وعادل الصربي جوكوفيتش، الرقم القياسي لعدد القاب الـ«جراند سلام» المسجل باسم غريميه السويسري روجيه فيدرير والإسباني رافايل نادال، وذلك بعدما توج بلقبه الثالث على التوالي في ويمبلدون.

ونجح جوكوفيتش، في حرمان منافسه بيريتيني، من أن يصبح ثالث إيطالي فقط في التاريخ يتوج ببطولة كبرى، بعد نيكولا بييترانجيلي في رولان غاروس عامي 1959 و1960، وأدريانو باناتا أيضًا في باريس عام 1976.

وكان بيريتيني يخوض أول نهائي بطولة كبرى في مسيرته، علمًا أنه أول لاعب من بلاده يصل إلى نهائي ويمبلدون في التاريخ وإلى نهائي «جراند سلام» في فئة الفردي لدى الرجال منذ 45 عامًا، فيما حقق جوكوفيتش لقبه العشرين في النهائي الكبير الثلاثين في مسيرته.

وبعد أن حقق ألقاب استراليا المفتوحة، رولان جاروس وويمبلدون في 2021، يجد الصربي نفسه على بعد لقب واحد في «فلاشينج ميدوز» من أن يصبح ثالث لاعب يفوز بجميع الألقاب الكبرى في عام واحد، بعد الأستراليين رود لايفر، عامي 1962 و1969 والأميركي دون بادج عام 1938.

الصربي نوفاك جوكوفيتش

دجوكوفيتش إعصار لا يهدأ

كما لا يزال الصربي دجوكوفيتش، صاحب الـ34 عامًا، على الطريق الصحيح للتتويج بالجراند سلام الذهبي، إضافة إلى الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية في طوكيو.

ويواصل جوكوفيتش، كتابة التاريخ بعد أن أصبح الشهر الماضي نتيجة تتويجه في رولان جاروس، أول لاعب في عصر الاحتراف يفوز بجميع الألقاب الكبرى مرتين على الأقل، والثالث في تاريخ الغراند سلام في عصرَي الهواة والاحتراف اعتبارًا من 1968 بعد الأستراليين لايفر بين 1962 و1969، وروي إيمرسون بين 1961 و1967.

ويعد هذا اللقب رقم 85 لجوكوفيتش في مسيرته الاحترافية، حيث أصبح أول لاعب يكسر حاجز 150 مليون دولار أمريكي في الجوائز المالية.

وجدد جوكوفيتش فوزه على بيريتيني للمرة الثالثة في ثالث مواجهة بينهما، بعد ربع نهائي رولان جاروس هذا العام ودور المجموعات من البطولة الختامية في 2019.

هنا جودة تتصدر التصنيف العالمي لتنس الطاولة تحت 15 عامًا

التونسية أنس جابر تحقق الفوز الأول في دورة رولان جاروس للتنس بفرنسا

الصربي نوفاك جوكوفيتش