إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.. متى تبدأ مهام الرئيس الجديد؟

استعرض اللواء دكتور راضي عبدالمعطي، أستاذ القانون الدستوري، أبرز الإيجابيات الناتجة عن الانتخابات الرئاسية 2024 وموعد بدء مهام الرئيس الجديد.

وقال أستاذ القانون الدستوري خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الإثنين، إن الانتخابات الرئاسية لها مذاق خاص لدى الشعب المصري، مؤكدا أن تجربة الانتخابات الرئاسية الأخيرة تُدرس بسبب التوجه الجديد والاستعداد الجيد ودور الهيئة الوطنية المستقلة التي أشرفت على الانتخابات بكافة خطواتها.

وأشاد راضي عبدالمعطي، بالإجراءات الواضحة للهيئة الوطنية للانتخابات والتي أسفرت عن إجراء الانتخابات بالخارج والداخل بمنتهى الشفافية، مضيفا أن مظهر الانتخابات الرئاسية في الداخل كان مبهرا للعالم ومفاجئا بهذا القدر الكبير من الوعي لدى المواطنين، والذي نتج عن الدور المتميز لوسائل الإعلام فضلا عن الحراك الحزبي قبل لانتخابات لتوعية المواطنين بالمشاركة الإيجابية في الاستحقاق الرئاسي، ودور التحالف الوطني للعمل الأهلي في التحرك ورفع الوعي للمشاركة الإيجابية.

ولفت أستاذ القانون الدستوري، إلى أن الإقبال في الانتخابات الرئاسية، كان مميزا ومتنوعا من جميع الفئات لا سيما الشباب والمرأة وكبار السن وذوي الهمم الذين حرصوا على المشاركة بحب في الانتخابات.

وأشار إلى أنه بإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية اليوم، سيسدل الستار عن الانتخاب الرئاسي وتبدأ المرحلة الجديدة في عمر الاستحقاق، مضيفا أن الدستور حدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية قبل انتهاء المدة الرئاسية بـ120 يوما على الأقل.

وأوضح راضي عبدالمعطي، أن المدة الرئاسية الجديدة تبدأ اعتبارا من 2 إبريل 2024، مضيفا أن الدستور حدد إجراءات حلف اليمين أمام مجلس النواب وفقا للقانون.