إلهام أبو الفتح تكتب: أسوان عاصمة الشباب الافريقي

استعرضت الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد» مقالا للكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح بعنوان «أسوان عاصمة الشباب الإفريقي» والمنشور في جريدة الأخبار.

وجاء نص المقال كما يلى:

أسوان ساحرة الجنوب وأجمل مدن العالم ومعشوقة الملوك والمشاهير.. تظهر اليوم في اجمل حالاتها.. المدينة السمراء الطيبة، نافذة التاريخ والحضارة وعاصمة أفريقيا 2019 تستقبل شبابا من 67 دولة عربية وأفريقية بمنتدي الشباب العربي الأفريقي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي المنحاز للشباب.. فهو الدعم والسند والمتحمس لهم دائما بدليل البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة والذي تخرج منه آلاف الشباب الذين اسندت اليهم العديد من المراكز القيادية واثبتوا نجاحهم وتميزهم فيها

اليوم تستضيف مدينتنا الجميلة تجمعا شبابيا رائعا اعتدنا وجوده كل مرة في محافظة من محافظات مصر وهذه المرة جاء الاختيار علي اسوان لتصبح نقطة ومحورا للتلاقي بين الحضارة الافريقية والعربية.. كما كانت دائما رمزا للتاريخ والحضارة الفرعونية وبلد النيل والسحر والجمال.. لتمتلئ بوجوه شابة من السعودية، انجولا، ارتيريا، السودان، جنوب السودان، سلطنة عمان، اثيوبيا، تنزانيا، اوغندا، جيبوتي، الصومال، تشاد، ناميبيا، مالاوي، جنوب افريقيا، زامبيا، غينيا، سيراليون، نيجيريا، غانا، مدغشقر، الكاميرون، الجزائر، المملكة المغربية، موريتانيا، اليمن، المملكة الاردنية، افريقيا الوسطي، جزر القمر، العراق، فلسطين، وشبابنا المصري المتألق شديد الحماسة.. شباب من قارتنا الام ومن اشقائنا العرب يناقش قضايا متعلقة بواقع ومستقبل المنطقة العربية والقارة الأفريقية.

ولأن هناك 67 دولة عربية وأفريقية تشارك في المؤتمر فقد تم تخصيص جلسة لنموذج محاكاة القمة العربية الأفريقية لتُتيح لهم فرصة تمثيل بلادهم وتسليط الضوء علي إمكانياتها؛ وتفعيل التعاون بين العرب والأفارقة، والتعرُّف علي شباب من جميع الدول العربية والأفريقية، يتبادلون الرؤي والأفكار من أجل صناعة مستقبل أفضل للوطن العربي والقارة السمراء معًا. عبروا عن آرائهم في حضور زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.. وخرجوا بالعديد من المبادرات والتوصيات كانت اهمها رسالة الشباب للعالم.. بأن مصر ستنتصر دائما.

ومن وجهة نظري، منتدي الشباب العربي والإفريقي هو أحد أهم منصات منتدي شباب العالم.. ومن قراءتي لأجندة الملتقي أجد أن موضوعات النقاش مهمة ومتنوعة.. بما فيها من جلسات حوارية، ورش عمل، مائدة مستديرة، خاصة ان الموضوعات متنوعة ومهمة.. منها مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية، وأثر التقنية الحديثة والابتكار في إفريقيا والمنطقة العربية، ومائدة مستديرة بين المشاركين تناقش سبل الاستفادة من وادي النيل كممر للتكامل العربي والأفريقي.. بالاضافة إلي العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والإفريقي، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019.

بالتأكيد المنتدي أصبح من اهم الاحداث التي ينتظرها الشباب ليس في مصر فقط ولكن في العالم ايضا، خاصة أن الرئيس يخاطب الشباب من خلال رؤي تحقق أحلامهم وإمنياتهم وتستغل قدراتهم وتفعل دورهم وتمكنهم.. ومن خلال تواجدي ومشاركتي في المنتديات السابقة استطيع ان اجزم بأن مصر تستطيع أن ترعي تلك الأفكار والرغبات الشبابية القادرة علي تغيير وجه العالم كله

أما الاستفادة الاهم فهي التعرف علي ثقافات جديدة والحوار بين الشباب والتقائهم بالمسئولين بالاضافة للدعايا السياحية الهائلة التي تجعل من كل شاب حضر المنتدي سفيرا لمصر خاصة أن الاحتفال يقام في مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي لعام 2019، ويضم العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية؛ والجولات السياحية المستمدة من ثقافة وروح المدينة التي تمثل الماضي والحاضر والمستقبل بطابعها التاريخي ومناظرها الطبيعية الساحرة.. والتي طالما ظلت بوابة مصر علي إفريقيا وتواجد هذا العدد من الشباب العربي والافريقي يعطي المجال لبناء علاقات وجسور تواصل بين الدول العربية والافريقية من خلال الشباب.

واهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بشباب القارة الإفريقية هو استكمال لمسيرة المؤتمرات الوطنية ومنتديات شباب العالم..

واثقة من نجاح المؤتمر وأنه سيصبح حدثا سنويا يجمع شباب القارة بقياداتها ومسئوليها وأنه ويستعرض الكثير من الافكار القابلة للتحقيق للتنمية المستدامة للمجتمعات الإفريقية، وبناء رؤية موحدة لشباب إفريقيا.

https://www.youtube.com/watch?feature=youtu.be&v=Gu5N7dEagqg&fbclid=IwAR0-gtVqfZWrk2z81Bmh69Yz7IV2sITrWrx6eJBiRgbDBLpg_hgk3HYtcBQ&app=desktop