إلهام أبو الفتح تكتب: دراجتك صحتك.. فيديو

استعرضت الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، مقال «لحظة صدق» للكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح، مدير تحرير جريدة الأخبار ورئيس شبكة قنوات ومواقع «صدى البلد»، تحت عنوان 'دراجتك.. صحتك'

وقالت إلهام أبو الفتح في مقالها: بالأمس احتفل العالم باليوم العالمي للدراجات. ورياضة الدراجات من الرياضات التي لم تأخذ حقها بشكل جيد في مصر، رغم أن العالم كله يتجه إليها ففي معظم البلاد الأوروبية تجد أن هناك حارة مخصصة للدراجات في المدن الكبيرة والصغيرة الرئيس عبد الفتاح السيسي أول من تبنى هذا الفكر وشارك في أكثر من ماراثون للدراجات.. وكانت لدينا مبادرة من وزارة الشباب والرياضة بعنوان 'دراجتك.. صحتك لتوفير دراجة لكل مواطن بسعر مخفض وافتتح رئيس الوزراء مشروع كايرو بايك، وبدأت المرحلة الأولى في شوارع وسط البلد وتم تخطيط حارات للدراجات. وبدأت نهضة كبرى ليس للشباب فقط ولكن أصبح هناك إقبال كبير على ركوب الدراجة والتنقل بها وفجأة اختفت المبادرة واختفى المشروع، كما اختفت حارة الدراجات من الشوارع ولم نعد نسمع عنها أي شيء. حاولت الدخول على 'أبلكيشن كايرو بايك' فوجدت هذه الرسالة 'نأسف لعدم توفر الدراجات حاليًا على التطبيق'.

أتمنى أن نستعيد هذه المبادرات مرة أخرى، وأن تحدث نهضة كبيرة بمناسبة اليوم العالمي للدراجات في مصر أو نبدأ حملة كبيرة للدعوة للاعتماد على الدراجات كوسيلة للحركة تقلل تكاليف العلاج وتحسن الصحة. أتمنى من وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومع مؤسسات العمل الوطني أن تستمر في مشروع دراجة لكل مواطن وتضيف إليه دراجات ثابتة في البيوت لكبار السن، وكل عام وشعب مصر بخير وصحة .. ركوب الدراجات ليس بدعة أو عادة جديدة ، ففي مصر زمان كانت الدراجة وسيلة أساسية للانتقال خاصة في بعض الأحياء الراقية مثل المعادي قبل أن تتحول إلى أبراج وعمارات بعد هدم الفلل والقصور، ومع الأسف 1-05-16، الظاهرة جدا. أطالب بحملة قومية لعودة الدراجة لمكانتها، وأن يعود مشروع دراجتك.. صحتك مرة أخرى فهو واحد من أهم المشروعات للحفاظ على صحة المصريين.

لقد أحزنني كثيرا توقف المشروع، بدلا من تعميمه وتخصيص حارة للدراجات في كل المحاور والطرق خاصة مع كل النهضة التي تعيشها مصر في الطرق والتخطيط العمراني وضرورة وجود حارة مخصصة للدراجات، وأن ننشر هذه الثقافة للجميع، نجدها اختفت واختفى المشروع الذى يُخفف التلوث ويُقلل تكاليف الانتقال ويُحسن الصحة خاصة الأمراض المزمنة وأمراض العظام.

إلهام أبو الفتح تكتب: مصر يا أهلي

إلهام أبو الفتح تكتب: القاهرة- جدة.. قمة لم الشمل.. فيديو

إلهام أبو الفتح تكتب: في انتظار نتائج القمة العربية.. فيديو