إلهام أبو الفتح تكتب: من ينقذ كنز المقطم؟.. فيديو

استعرضت الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد، مقال «لحظة صدق» للكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح، مدير تحرير جريدة الأخبار ورئيس شبكة قنوات ومواقع «صدى البلد»، تحت عنوان «من ينقذ كنز المقطم» والمنشور في صحيفة الأخبار، أمس السبت.

وقالت إلهام أبو الفتح في مقالها: كنز دينى كبير فى المقطم مقابر للصحابة عليهم رضوان الله وسلامه موجودة أسفل كوبرى المقطم.. قد تفاجئك المعلومة ولكنى شاهدت هذا منذ عام مع الزميل محمود سعد فى برنامج تليفزيوني وارسل لى المعلومة ايضا الزميل صمويل العشاى.

وأضافت: المعلومة معروفة ولكن المدهش ان لا احد يركز على هذه الأماكن.. لو كانت فى اى بلد آخر لأنشئت لها برامج سياحية وخطط للترميم ودعاية باعتبارها أماكن سياحية أثرية لدينا كنوز كثيرة ونهدرها اما بالإهمال اما بالنسيان أو بالتغاضى ولا ادرى لماذا..

وتابعت: أنا ادعو وزير الآثار الجديد أن يقوم بزيارة هذه الأماكن وأن يسلط عليها الضوء ويعطى تعليماته ببدء الترميم ووضعها على الخرائط السياحية خصوصا وهو وزير للسياحة والاثار وأن يقوم بنهضة لهذه الاضرحة خاصة أنها مازالت مجهولة حتى الان لاهى على الخرائط السياحية ولا فى الكتب الثقافية ولا فى الجولات السياحية ولا فى خطط الترميم من هيئة الآثار..

وأردفت: 17 من الصحابة على رأسهم الصحابى الجليل عمرو بن العاص قائد الجيوش الإسلامية الذى فتح مصر عام 640 م، وأسس مدينة الفسطاط وجعلها عاصمة لمصر، وبنى مسجد عمرو بن العاص أول مسجد فى أفريقيا وهو ليس مدفونا فى المكان الذى نعرفه لكنه مدفون هناك تحت جبل المقطم..

واستكملت: هذه المنطقة تضم مقابر ذو النون المصرى الذى لم يكتفِ بدراسة علوم القرآن والحديث، ليصبح واحدا من علماء الحديث لكنه ايضا درس علم الكيمياء والطلاسم 'الآثار والنقوش' ودرس الطب، وترك فى الكيمياء ثلاثة كتب هى 'الركن الأكبر' وكتاب 'الثقة فى الصنعة' وكتاب 'العجائب ' وقبر الزاهدة المتصوفة، رابعة العدوية التى عاشت فى القرن الثانى الهجرى واشتهرت بالصلاح والورع والعبادة. و محمد بن على بن أبى طالب الهاشمى القرشي، أخو الحسن والحسين، من الأب على بن أبى طالب رضى الله عنه.

وتابعت: والسيدة فاطمة الحسن الأنور التى ينتهى نسبها إلى سيدنا الحسن بن على بن أبى طالب، فهى شقيقة السيدة نفيسة، كرم الله وجوههم ورضى عنهم أجمعين ، وعقبة بن عامر الجهنى وهو صحابى جليل كان من الأوائل الذين جاءوا مع عمرو بن العاص من الشام إلى مصر وكان ملازما للنبى فى رحيله وترحاله. ولم يفارقه أبدا بل كان من المقربين إلى الرسول الذين يقومون على خدمته.

واختتمت مقالها: فى نفس المكان دفن ايضا الإمام الشافعي والملك العادل وقايتباى وخلفاء المماليك والعباسيين والفاطميين والمقريزى وابن عطاء الله والإمام الشاطبى أشهر من جمع قراءات القرآن إنه كنز حقيقى يجب ان تنتفض وزارة السياحة والآثار حتى تكشف عنه النقاب.

بعد إعلان شفائه من سرطان البلعوم.. جمال يوسف ضيف صباح البلد الأربعاء

«صباح البلد» يعرض أول لقطات من مبنى مجلس الشيوخ بالعاصمة الإدارية .. والمقاولون العرب تسابق الزمن لإنجازه

صباح البلد يبرز مقال النائب محمد أبو العينين بصحيفة الأخبار «6 سنوات فارقة من عمر مصر»

صباح البلد يحتفل بعيد ميلاد جمال يوسف على الهواء.. فيديو