إلهام شاهين : الهجوم على مسلسل الفريدو سببه أنا ومرعوبة من المرض

تحدثت الفنانة إلهام شاهين عن شخصية سوسو التي قدمتها ضمن أحداث مسلسل الفريدو، وردود الأفعال حول العمل، بالإضافة إلى الانتقادات والهجوم.

قالت الفنانة إلهام شاهين في تصريحات تلفزيونية لها: «مثلت و أديت أدوار كتيرة لكن أكتر دور وجعني دور سوسو المصابة بالزهايمر.. أنا ببحث عن الأدوار الصعبة واللي محدش عمل شبهها وجميع الأدوار التي تناولت شخصية الزهايمر لم تتناول المرض من الجانب الذي تناولته شخصية سوسو».

إلهام شاهين مسلسل الفريدو

وتابعت: «محدش عمل مرض الزهايمر زي السكة المكتوبة في المسلسل ومفيش فنانة عملته.. أما التعليقات على المسلسل أروع مما تخيلت وأروع ما قيل عن حياتي الفنية ككل أنا مش معترضة إن فيه ناس متحبش إلهام شاهين لكن حتى اللي مش بيحبني حبني في الدور والمسلسل».

واستكملت الفنانة إلهام شاهين قائلة: «أول مرة اللي بيحبوني واللي مش بيحبوني يجتمعوا ويعجبهم دوري للدرجة دي.. سوسو عملت تصالح مع المهاجمين والمحبين حتى اللي ممكن يعارضوا ويهاجموا قبل ما يشوفوا العمل لكن المرة دي مش لاقيين حاجه يقولوها.. وزودت التجاعيد والشعر الأبيض عشان مرض الزهايمر بييجي في السن المتقدم وبالتالي عاوزة الناس تحس بالشخصية وتفصلها عن إلهام شاهين».

أحمد فهمي مسلسل الفريدو أحمد فهمي مسلسل الفريدو

تصريحات إلهام شاهين

وقالت الفنانة أيضًا: «ومن أول ماعرفت أن الدور بيتكتب بطلت أصبغ شعري وعشان يظهر الشعر الأبيض وعشان أزود خصلات بيضاء بقدر بسيط عشان عايزة الناس تحس بسوسو ويصدقوها وأنا تعاملت معها بهذا الشكل.. ومريض الزهايمر يمر بمراحل وصولاً للمراحل المتقدمة حيث أنه في باديء الأمر يكون العقل واعي في أوقات ويتعرف على الناس».

وأضافت: «ويغيب أحيانًا لا يبدأ فورًا حتى تتدهور خلايا المخ لتصاب جميعها وهي المراحل المتقدمة لم تصل إليها سوسو في المسلسل، وأصعب المشاهد وتعبت بعده بطبعي مش بحب أعيد المشاهد مشهد الموت عملته أكثر من مرة وكل شوية أفتح عيني وأقول مش عارفة أموت كنت مهزوزة وعصبية لدرجة إني كنت بنسى أني بتصور».

أسرار إلهام شاهين

وتابعت الفنانة إلهام شاهين عن أصعب مشاهدها في مسلسل الفريدو قائلة: «وكل ما أغمض عيني وأفتحها أسالهم أنتوا بتصوروا دلوقتي.. كان مشهد صعب لأني عندما تخيلت أن أحدهم مصاب بالاختناق وصعوبة تنفس الرئة تشبه حالة الغرق وأنا كتمت النفس بجد وبعد المشهد تعبت بجد.. وأعرف ناس أصيبوا بالزهايمر من الفنانين وماتوا به».

وقالت: «تحدثت مع طبيب بهذا الشأن وقال لي أهل الفن يعرضون أنفسهم للإصابة بالزهايمر لأن الفنان يملء ذاكرته بمئات الشخصيات مما يجبر الجهاز العصبي للاندماج مع الشخصية.. وأنا عندي رعب من المرض ده لأن الإنسان يموت بعد إصابته به ولازال به الروح الحياة هي أن تعيش على ذاكرتك وناسك تعيش على ذكرياتك وناسك ولو فقدنا الذاكرة يبقى ميتين».

واستطردت قائلة: «مرض الإصابة به يعني أنا مش موجودة بتنفس وباكل وبشرب بس ميتة أصعب من أي مرض وليس له علاج حتى السرطان الذي نخشاه له علاج، وهناك تطور جراحي ودوائي تحمل أمل لكن الزهايمر ليس به أمل وأقصى طموح أن نؤخر تطوره ونمنع الوصول لمرحلة التدهور».

مسلسل الفريدو مسلسل الفريدو

الهجوم على مسلسل الفريدو

وفيما يخص الهجوم على مسلسل الفريدو، علقت الفنانة إلهام شاهين قائلة: «ميلشيات إلكترونية نشيطة وأنا عارفاهم من طريقة الكتابة وحفاظهم وحافظة طريقتهم وبدأو يشتموا إحتياطي قبل مايشوفوا ويقلك ست كبيرة وهتحب شاب صغير؟!.. حتى لو ده حقيقي ليه بتحكموا قبل ماتشوفوا؟».

وتابعت: «وأنا عارفة ان الهجوم ده عشان إلهام شاهين مش عشان المسلسل وده متوقع لأني أرائي لاتتغير ومش بخاف من حد وأنا صادقة مش بعرف أجامل ولا أنافق ولا حتى جمهوري عشان أكسبه.. وأنا مش قصدي أستفز الناس أو أثير الجدل أنا ست صادقة جداً ماعنديش توازنات ولا توؤمات بغير على ثلاث حاجات على الفن وبلدي وديني لان الاراء المتشددة مسيئة له وبغير على بلدي والي يقرب منها باكله والتلات حاجات دول متقربش منهم».

بوستر مسلسل الفريدو بوستر مسلسل الفريدو