إله الحب والجمال مشوه.. تمثال حورس يثير الجدل في قنا

حالة من السخرية والغضب والجدل أثيرت الجدل على موقع التواصل الاجتماعي على «الفيسبوك» على إثر قيام مسؤولي مجلس مدينة «قفط» التابعة لمحافظة قنا يجنوب مصر، بوضع تمثال يفترض أنه «للإله حورس» تم وضعه في النصب التذكاري لمعركة بارود، وسط مطالبات بإزالة التمثال الذى وصفوه بـ ''المشوه'، حفاظاً على أهمية المكان الذى يرمز لمعركة تاريخية.

تمثال حورس يثير الجدل في قنا

وأبدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن التصميم الخاص لتمثال الإله حورس غير متناسق ولا يعبر عن الإله حتحور والمعروف باسم إله الحب والجمال عند المصريين القدماء، والذى تتجسد صوره الرائعة على جدران معبد دندرة بقنا.

تمثال إله الحورس بمدينة قفط

إله الحب والجمال مشوه

ويرى المعترضون على تمثال «الإله حورس» أنه لا يعبر عن الحدث التاريخي، ولا توجد صلة بين المكان والتمثال، فلكل منه حدث مختلف وعصر غير العصر الذي يتم الاحتفال به من أجله، فمعركة البارود كانت تصدى للحملة الفرنسية في صعيد مصر، وتثمال الإله حورس كان في حقبة تاريخية ما قبل التاريخ.

تمثال إله الحورس بمدينة قفط

خبير أثري يطالب بوضع معايير عند تصميم تماثيل حضارية

وأبدى مجدي شاكر، الخبير الأثري، غضبه الشديد تجاه المسؤولين في مدينة قفط بقنا، حيث أن اختار تنفيذ تمثال للإله حورس ووضعه كنصب تذكاري للاحتفال بمعركة البارود في الصعيد، لا يتماشى نهائيا مع هذه الذكرى، كما أن تصميم التمثال بشكل سئ للغاية ولا يعبر عن أي موهبة.

تمثال الإله حورس لا يعبر عن واقعة البارود

وأضاف مجدي شاكر في تصريحات لموقع «قناة صدى البلد»، أن تمثال الإله حورس لا يعبر عن مدينة قفط، ويمكن استخدامه في أحدى مراكز أسوان، وموضحًا أن مصممي تمثال الإله حورس افقتدوا لمعايير الأساسية في تنفيذ التمثال، وخرج تصميم أثار السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع الخبير الأثري: يجب على مجلس الوزراء ووزارة السياحة تقعيل اللجان المختصة عند تصميم أي تمثال ذو خلفية تاريخية باختيار الأشخاص المختصيين لهذه المهمة، ويكونوا على دارية بالمهام التي يقومون بها، بالإضافة إلى قدرتهم على تنفيذ هذه النوعية من التصميمات.

تكليف المختصين بتصميم التماثيل الفرعونية

وأوضح مجدي شاكر، أن مثل هذه الأعمال التاريخية وتصميمها بصورة بدائية يشوه تاريخنا وسمعتنا أمام العالم.

وطالب الخبير الأثري، أن يتولى طلاب وخريجي كليات الفنون الجميلة والتطبيقية تنفيذ المشروعات وإسناد لهم تصميم التماثيل الفرعونية نظرا لموهبتهم وقدرتهم على إخراجها بشكل دقيق.

 

محافظة قنا تنفي تهجير أهالي مدينتي8220;قوص ونقاد; دون تعويضهم

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذى لمشروعات مبادرة «حياة كريمة» بمحافظة قنا

محافظة قنا: تلقينا أكثر من 20 ألف طلب للتصالح في مخالفات البناء.. فديو

وزير النقل يتفقد تنفيذ محور قوص على النيل بمحافظة قنا.. بتكلفة 1.5 مليار جنيه

الصحة: خلو مستشفيات محافظة قنا من مرضى فيروس كورونا