إميل أمين: مصر حجر الزاوية في الشرق الأوسط ولا حرب أو سلام بدونها.. فيديو

قدّم إميل أمين، الكاتب والمحلل السياسي، قراءة تحليلية في زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى مصر؛ مؤكدًا أنها تحمل بُعد شرق أوسطي، وآخر أمريكي؛ خاصة وأن مصر هي حجر الزاوية في الشرق الأوسط.

كاتب سياسي: مصر مرشحة للعب دور كبير بالمنطقة

وقال أمين، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، إن زيارة بلينكن سبقها زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، إلى مصر، مشيرًا إلى أن لغة بلينكن ابتعدت عن الفوقية، وأتوقع وجود ترتيبات ما تجري في المنطقة ومصر مُرشحة لأن تلعب فيها دورًا تقدميًا فلا حرب أو سلام دون مصر.

وأبدى الكتب والمحلل السياسي، مساء اليوم الاثنين، اعتقاده بأن واشنطن تواجه تحديين رئيسيين (الملف الإيراني والحرب الروسية الأوكرانية)، مؤكدًا أن الملف الإيراني ربما اشتعل قبل التوقيت المطلوب؛ فساعة واشنطن ربما لم تتفق مع ساعة تل أبيب حول الأزمة الإيرانية، وفق وصفه.

إميل أمين: واشنطن تراعي مصالح مصر في أزمة سد النهضة

وأوضح إميل أمين، أن جنرالات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) هم الأكثر وفاءً لمصر، وحديث وزير الخارجية الأمريكي عن السد الإثيوبي راعى المصالح المصرية؛ وهو أمر يشير إلى محاولة تحرك أمريكي لحل هذا الأزمة؛ بعدما قدّمت مصر مرونة في ملف السد على مدار 10 سنوات.

وأكد أمين، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى مُقدّم برنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن واشنطن قادرة على التأثير على إثيوبيا في قضية سد النهضة؛ ويمكن لها أن تمارس أدوارًا مختلفة (سياسية - اقتصادية - عسكرية)، مشيرًا إلى أن ما تقوم به أديس أبابا في هذا الشأن هو محاولة فرض سياسة الأمر الواقع.

إميل أمين: أوروبا ستسقط بعد 6 أشهر بسبب أزمة المهاجرين.. فيديو

زمن البريكس بلس.. محلل سياسي يكشف مولد قطب دولي جديد بالعالم.. فيديو