إنسوي يتوج بجائزة هداف أمم إفريقيا.. ومصطفى محمد يحصد الحذاء البرونزي

حصد إيميليو إنسوي لاعب منتخب غينيا الاستوائية، جائزة هداف في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 التي استضافتها كوت ديفوار، وانتهت منافساتها مساء الأحد.

وتوج إنسوي بجائزة هداف البطولة بعد تسجيله 5 أهداف في 4 مباريات، بينما توج مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر بالحذاء البرونزي بعد تتويجه بـ3 أهداف في البطولة.

وتوج منتخب كوت ديفوار بطلًا لأمم إفريقيا 2023، بعد الفوز على نيجيريا، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب الحسن واتارا، ضمن نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023.

ونجح إيكونج في تسجيل هدف تقدم منتخب نيجيريا بالدقيقة 38 بعد تلقيه عرضية رائعة ليرتقي فوق الجميع ويسدد الكرة قوية برأسه في الشباك الإيفواري.

وسجل فرانك كيسيه، هدف تعادل كوت ديفوار عند الدقيقة 62، بعدما استقبل كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، ليحولها برأسه في شباك نسور نيجيريا.

وتمكن سيباستيان هالير من تسجيل الهدف الثاني لكوت ديفوار، بعد مرور 81 دقيقة من زمن المباراة، بعدما وصلته كرة عرضية وضعها بكعب القدم في الشباك على الطائر بطريقة رائعة.

وتوج منتخب كوت ديفوار، بلقب كأس أمم إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن توج بالبطولة خلال نسختي 1992 و2015، ليتساوى مع منتخب نيجيريا الذي يمتلك في رصيده 3 ألقاب أعوام 1980، 1994 و2013.

وسجل الإيفواري إيميرس فاي، المدير الفني لكوت ديفوار، اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كأس أمم إفريقيا، بعدما أصبح أول مدرب يتأهل إلى نهائي البطولة ويتوج باللقب كمدرب بديل، بعد أن قاد فريقه من دور الـ16 خلفًا للفرنسي جان لويس جاسكيه الذي قاد الأفيال لفوز وحيد وخسارتين في دور المجموعات.

وجاء تشكيل كوت ديفوار كالتالي:

حراسة المرمى: يحيى فوفانا

خط الدفاع: سيرجي أورييه - أوديلون كوسونو - إيفان نديكا - جيسلان كونان

خط الوسط: سيكو فوفانا - ميشيل سيري - فرانك كيسيه

خط الهجوم: ماكس جرادل - سيباستيان هالير - سيمون أدينجرا

وجاء تشكيل نيجيريا كالتالي:

حراسة المرمى: ستانلي نوابيلي.

خط الدفاع: كالفن باسي – وليام تروست إيكونج – سيمي أجاي

خط الوسط: زيدو سنوسي – أولا أينا – فرانك أونيكا - أليكس أيوبي

خط الهجوم: سامويل شوكويزي – أديمولا لوكمان – فيكتور أوسيمين.

وتولى الحكم الموريتاني دحان بيدا، إدارة المباراة، بينما عاونه الأنجولي جيرسون دوس سانتوس، والزامبية ديانا شيكوتيشا حكمي راية، بينما المغربية بشرى كاربوبي حكمًا رابعًا، بجانب المصري محمود عاشور حكمًا للفيديو، ويساعده ماريا ريفيت من موريشيوس.

وتأهل منتخب كوت ديفوار، إلى نهائي كأس أمم إفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بعد فوزه على منتخب الكونغو الديمقراطية فى نصف النهائي بهدف نظيف.

وفي المقابل، صعد منتخب نيجيريا للمباراة النهائية للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه على نظيره جنوب إفريقيا بركلات الترجيح 4-2، بعد التعادل الإيجابي 1–1، خلال الشوطين الأصليين وكذلك الإضافيين.

يذكر أن كوت ديفوار ونيجيريا، تقابلا خلال منافسات دور المجموعات، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى، في مباراة شهدت فوز النسور الخضراء، بهدف نظيف، سجله المدافع وليام تروست إيكونج، من ركلة جزاء.