إيديكس 2024.. تفاصيل استضافة مصر المعرض العسكري الأهم في العالم

يعد معرض إيديكس 2024 من أهم المعارض التي تستضيف عروض الدول في الصناعات العسكرية الحديثة، والذي يشهد حضورا دوليا كبيرا من قبل أصحاب الشركات المتخصصة في الصناعات الدفاعية، علاوة على قادة الدول العسكريين ووزراء الدفاع، وتستضيف مصر النسخة الثالثة في 2024 والذي يعتبر ماراثون مهم للاستفادة منه مجالات عدة وعلى رأسها سياحة المعارض والمؤتمرات.

الدول المشاركة في معرض إيديكس 2024

من ناحيته، قال توماس جونت، الرئيس التنفيذي لشركة A.WE، المنظمة لمعرض إيديكس 2023، إننا سعداء بتنظيم النسخة الـ3 للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية (إيديكس 2024) في مصر خلال الشهر المقبل، لافتا إلى أن مصر دولة كبيرة وعريقة في المنطقة ولديها القدرة على تنظيم مثل هذه الفعاليات.

وأكد توماس جونت خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن إيديكس 2024 هو المعرض الأكبر والأهم في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مصر تمتلك الإمكانات اللازمة لتنظيم المعارض والمشروعات المختلفة، منوها أن إمكانات مصر تضمن لها تطبيق أفضل تكنولوجيا وأحدث الأساليب في التصنيع العسكري.

وأوضح أن مصر تشهد تطورا كبير، وتمتلك القوات المسلحة قدرات هائلة على المشاركة في المعارض العسكرية الكبيرة، كاشفا عن مشاركة 40 دولة في المعرض والنسخة الثالثة له، مبينا أن المعرض سيحتوي على كل الأجهزة العسكرية الحديثة والمتطورة.

وأشار إلى مشاركة كبيرة من دول الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا والدول العربية مثل السعودية والإمارات، موضحا أن هناك مشاركة كبيرة من الإمارات في المعرض وعرض بعض النماذج السعودية العسكرية.

محاور إيديكس 2024

وقال الرئيس التنفيذي لشركة A.WE إن إيديكس 2024 بنسخته الثالثة، ستكون قائمة على 4 محاور من أسلحة الدفاع الجوي والقوات الجوية والبرية والبحرية، علاوة على أنه من المتوقع مشاركة ممثلين من 107 دولة بالمعرض، كاشفا عن مشاركة دولة تركيا في النسخة الثالثة للمعرض بأحدث الأسلحة الدفاعية التكنولوجية من خلال أكبير الشركات العسكرية بالدولة التركية، مبينا أن المعرض يغطي كافة قطاعات التصنيع الدفاعي والعسكري، كما أنه سيتم عرض الكثير من التكنولوجيا الحديثة في المعرض.

ونوه بأن الدولة المصرية تشهد تطورا كبيرا في قدرتها العسكرية، وهناك تقدم كبير في مشروعات تصنيع المسيرات وصناعة السفن الحربية والعمل على الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من تصنيع الأسلحة، وفي المجمل فإن مصر تشهد تطورا هائلا في التصنيع العسكري.

كما أوضح أن مصر لديها شراكات كبيرة مع دول العالم لتوطين الصناعات العسكرية، لافتا إلى أنه سيتم عرض كل الصناعات العسكرية المشتركة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا والصين بالنسخة الثالثة للمعرض، كما أن المعرض يبرز تفوق وقدرة مصر في الصناعات العسكرية والتي تسهد تطورا غير مسبوق.

 استخدام الذكاء الاصطناعي في الصناعات العسكرية

وتابع أنه لم يحدث تغيير في مواعيد إقامة النسخة الثالثة للمعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية في مصر خلال الشهر المقبل، نتيجة العدوان على قطاع غزة من قبل إسرائيل، مضيفا أن مصر دولة آمنة تماما والمعرض سيشهد حضورا كبيرا عن نسخة 2021، مواصلا أن وزارة الدفاع المصرية تقدم دعما كبيرا غير مسبوق من أجل نجاح المعرض، موضحا أن قادة القوات المسلحة المصرية قدمت دعما كبيرا من أجل نجاح النسخة الماضية من المعرض.

وعلق توماس جونت أن المعرض في نسخته الماضية استقبل 30 ألف مشارك وزائر، لافتا إلى أن الصناعات العسكرية تشهد تحديثا كبيرا خلال الفترات الماضية، لافتا إلى أن الصناعات العسكرية في دول العالم، تشهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، مضيفا أن الذكاء الاصطناعي سيتم استخدامه في الصناعات العسكرية.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

وأوضح توماس جونت أن الذكاء الاصطناعي لديه بعض المخاطر ويستخدم لجمع المعلومات الاستخباراتية والمعلومات المضللة، مشيرا إلى أن هناك اهتماما من الجيوش في دول العالم في استخدام الصواريخ التي يصل ثمنها لملايين الدولارات.

كما أكد أن الإرهاب يستخدم العديد من المعدات اليدوية لتنفيذ أهدافه ويتم العمل على صناعة التصدي لمثل هذه الأعمال، مضيفا أن ما حدث من ثغرات في الأنظمة الدفاعية لبعض الدول يدفع المصنع العسكري للعمل على تصنيع الأحدث عسكريا.

ولفت إلى أنه متوقع مشاركة 40 ألف مشارك وزائر في النسخة الثالثة للمعرض، مؤكدا أن تنظيم المعرض يساهم في دعم سياحة المعارض للدولة المصرية.

تفاصيل ايديكس 2024

وأشار توماس، إلى أن الشركة تمتلك موقعا إلكترونيا، وعلى الراغبين في المشاركة بالمعرض عليهم تسجيل البيانات الخاصة بهم على الموقع، لافتا إلى أنه تم توقيع العديد من العقود في النسخة الماضية للمعرض، والنسخة الحالية ستشهد مفاجآت كبيرة سيتم الإعلان عنها في فعاليات المعرض، مؤكدا أن المعرض يركز بشكل كبير على التعاون المشترك بين وزارات الدفاع حول دول العالم، مضيفا أن المعرض بمثابة منصة لتبادل الأعمال والمعرفة بين الدول والشركات.

وتابع أن النسخة الثالثة للمعرض تشهد تواجدا كبيرا من الشركات العسكرية العالمية، كاشفا عن أنه سيتم إقامة معرض للقدرات الجوية في مدينة العلمين في سبتمبر 2024، متوقعا مشاركة 200 من العارضين على الأقل في معرض القدرات الجوية، معلنا أن 25% من العارضين معرض إيديكس مصريين، مبينا أن 75% من العارضين في المعرض شركات أجنبية، كما أن كل الشركات العسكرية الكبيرة في العالم ترغب في الاستثمار بمصر، إلى جانب الدعم كبير من وزارة الدفاع المصرية في تسهيل مهمتنا.

أسلحة مصر في إيديكس 2024

في السياق ذاته، كشف حسن بكر، المدير العام لشركة awe المنظمة لمعرض إيديكس، أن تجربة تنظيم الـ3 نسخ من معرض ايديكس في مصر وضعتنا في تحدي لكي تكون كل نسخة أفضل من السابقة لها، لافتا إلى أن النسختين الماضيتين أضافتا خبرات كبيرة في تنظيم النسخة الثالثة.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن عدد العارضين هذا العام وصل العدد لأكثر من 400 شركة، بتمثيل أكثر من 40 دولة حول العالم، مشيرا إلى أنه تم توجيه الدعوات لأكثر من 107 دول، لقادة قوات ووزراء دفاع ومسئولين عسكريين لعمل لقاءات وأخذ خبرات في هذا المجال.

وأوضح حسن بكر أن التسويق بدأ على الشركات التركية وكان هناك ترحابا شديدا يظهر مدى قوة العلاقات مع الدول وبعضها، وهذا هو الهدف الأساسي من الأهداف الموضوعة للمعرض، وهو توطيد العلاقات مع الدول الأخرى، مواصلا: التطور الذي حدث في السنوات الأخيرة بالصناعات العسكرية المصرية ومنها (الهاوتزر) أحد أقوى المدافع عالميا جعل مصر تشارك في نسبة كبيرة بتصنيعها، والتطور غير المسبوق بمكونات مختلفة يجعلنا نشعر بالفخر بالتقدم الذي يحدث، علاوة على تصنيع الرادار والذخيرة المتنوعة، وهذا توجه للدولة بفتح مجالات استثمار مع كبرى الشركات العالمية.

وتابع بكر قائلا: «محدش هييجي يغامر أنه يصنع دبابات في مصر إلا إذا كانت الدولة متقدمة وذات ثقة».

تنظيم النسخة 3 من معرض إيديكس 2023

كشف حسن بكر، المدير العام لشركة awe المنظمة لمعرض إيديكس، تفاصيل تنظيم النسخة 3 من معرض إيديكس 2023.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن التحدي في إيديكس 2018 كان مختلفا إلى حد ما خاصة أنها المرة الأولى فلم يكن الأمر سهلا من حيث شحن المعدات وتأمين الحدث وعامل الوقت، مشيرا إلى أن مجال المعارض العسكرية يحتاج عامين تحضير لأي نسخة، موضحا أن التحدي الاكبر في 2021 هو كوفيد 19 فكان إيديكس من بين المعارض التي لم تنخفض بسبب التأثر بالأزمة، منوها أن إجراءات الأمن والسلامة كانت عالية بشكل كبير.

الصناعات العسكرية المصرية

وقال المدير العام لشركة awe المنظمة لمعرض إيديكس إن هناك ثقة دولية في الأمن المصري بالرغم من الأحداث والتطورات الدولية على الحدود، والمعرض الآن في مرحلة التجهيز بإحدى الصالات والمعدات متواجدة الآن في الموانئ، والمدرعة تمساح ستكون مفاجئة مصر في إيديكس 2023 بجانب صناعات عسكرية أخرى، حيث تشارك 25 شركة مصر في المعرض بمنتجات على أعلى مستوى.

وتابع بكر قائلا: «يتم عرض المشكلات التي حدثت في الأنظمة العسكرية وكيفية الترويج لها إعلاميا بشأن الحلول أمر مهم، وفي معرض مثل إيديكس يتم عرض الأسلحة الأحدث لمواكبة التطور في المجال العسكري، معلقا: معرض إيديكس 2024 يستهدف زيادة السائحين لأنه نوع من أنواع السياحة وهو سياحة المعارض، والزائر يقوم بالتسجيل على الموقع وتتم مراجعة البيانات من قبل مختصين ويتم موافاته باستكمال الإجراءات ومن ثم إرسال الكارت الخاص به والحضور في سلاسة ويسر.

تنظيم معرض جوي في العلمين 2024

واستكمل قائلا: شرائح الزوار تتنوع بين مستثمرين ورجال أعمال، وهناك صناع فعليين يعملون في المجال، العاملين في الصناعات الهندسية، كل من هو مهتم ويريد مشاركة الصناعة عالميا مثل المدونين، وكل شركة توفر مختص يقوم بشرح المنتجات للزوار، مختتما: سيتم تنظيم معرض جوي تستضيفه مدينة العلمين بالساحل الشمالي 2024، وذلك بسبب الطفرة والتطور الذي تشهده المدينة سياحيا ومدنيا.

 

https://www.youtube.com/watch?v=q3LjWC3AMPA