إيران تطالب فيفا بايقاف الاتحاد الاسرائيلي

أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم السبت أنه طلب من الاتحاد الدولي (فيفا) ايقاف نظيره الاسرائيلي، بسبب الحرب التي تشنّها اسرائيل في قطاع غزّة.

وفي بيان نشره على موقعه الرسمي، دعا الاتحاد الإيراني فيفا ونقابات كرة القدم إلى "ايقاف تام" للاتحاد الاسرائيلي "عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم".

وشمل الطلب أيضاً "تدابير فورية وجدية" من قبل فيفا والمنظمات الكروية "لمنع استمرار جرائم اسرائيل وتوفير الغذاء، مياه الشرب، الأدوية والمستلزمات الطبية للأبرياء والمدنيين".

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر عقب هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصًا، معظمهم مدنيّون، حسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسميّة إسرائيليّة.

وتردّ إسرائيل منذ ذلك الحين بحملة قصف مركّز أتبعتها بهجوم برّي واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 27940 شخصًا، غالبيّتهم نساء وأطفال، حسب أحدث حصيلة لوزارة الصحّة التابعة لحماس.

وأشادت إيران بـ"نجاح" هجوم 7 أكتوبر لكنها نفت تورطها فيه.

ولا تعترف إيران بعدوتها اسرائيل وتحظر أي اتصال بين رياضييها ونظرائهم الاسرائيليين.

أوقف الرباع الإيراني مصطفى رجائي في أغسطس الماضي مدى الحياة من قبل سلطات بلاده، لمصافحته رياضياً اسرائيلياً خلال مسابقة في بولندا، بحسب وسائل إعلام رسمية.

في عام 2021، حثّ المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الرياضيين على "عدم مصافحة ممثل النظام الإجرامي (الاسرائيلي) من أجل الحصول على ميدالية".

ولسنوات، تجنّب الرياضيون الإيرانيون مواجهة لاعبين اسرائيليين من خلال الانسحاب أو تقديم اعفاءات طبية.

وطالبت مجموعة اتحادات من غرب آسيا الاتحاد الدولي بايقاف اسرائيل، بسبب الحرب على حماس في غزّة، بحسب ما كشفت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية الخميس.

ونقلت الشبكة رسالة وجهها الأمير الأردني علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا يدعو فيها باسم الاتحاد "لعزل الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم عن جميع الأنشطة الكروية حتى توقف هذه الأعمال العدوانية".