إيطاليا تصعق كرواتيا في اللحظات الأخيرة وتعبر إلى دور الـ16 من يورو 2024

بلغ منتخب إيطاليا دور الـ16 من يورو 2024، وذلك بعدما خطف تعادلًا ثمينًا من كرواتيا في اللحظات الأخيرة من عمر اللقاء، في ختام مباريات المجموعة الثانية من دور المجموعات من يورو 2024، ليواصل حملة الدفاع عن لقبه في البطولة.

وانتهى الشوط الأول من مباراة كرواتيا ضد إيطاليا بالتعادل السلبي، وذلك خلال المواجهة المصيرية بين المنتخبين.

وسيطر جس النبض على الدقائق الأولى من زمن اللقاء، وسط استحواذ إيطالي نوعًا ما على مجريات اللعب.

وفي الدقيقة 27، زاد الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش عن مرماه وأنقذ فرصة هدف محقق بعد رأسية فيديريكو ديماركو، لاعب المنتخب الأزوري، الذي كان في وضعية سانحة لافتتاح التسجيل لولا تألق حارس الكروات.

ومع بداية الشوط الثاني، تحصل منتخب كرواتيا على ركلة جزاء، انبرى لها لوكا مودريتش، الذي أهدر الركلة في الدقيقة 54 من زمن اللقاء.

وبعد ثوانٍ من إهداره ركلة الجزاء وفي نفس الهجمة التي أعقبت ركلة الجزاء المهدرة أكمل مودريتش كرة مرتدة من الحارس دوناروما داخل منطقة الجزاء في الشباك محرزًا هدف الكروات الأول في الدقيقة 55 من زمن اللقاء.

وحاول منتخب إيطاليا التدارك فيما تبقى من زمن المباراة، ولكن دون جدوى حتى الدقيقة الأخيرة من عمر الوقت بدل الضائع من المباراة، حينما لعب ماتيا زاكايني دور البطولة بإحراز هدف التعادل في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع من زمن المباراة.

ومع ذلك، فإن هذه هي المباراة التاسعة التي تجمع كرواتيا بإيطاليا عبر التاريخ، ويفشل منتخب الأزوري في تحقيق الانتصار على الكروات، حيث خاض المنتخبان من قبل 8 مباريات، نجح الكروات في الانتصار في 3 مباريات مقابل 5 مباريات انتهت بالتعادل بين المنتخبين، في وقتٍ لم ينجح الأزوري في تحقيق أي انتصار على منتخب رقع الشطرنج.

والتقى المنتخبان مرة وحيدة في بطولة اليورو، وذلك في نسخة 2012 ببولندا وأوكرانيا، وحسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله نتيجة تلك المباراة.

كما سبق أن التقى المنتخبان في مباراة وحيدة في كأس العالم، وذلك في نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، وانتهى اللقاء بانتصار الكروات بهدفين لهدف.

وتأهل منتخب إيطاليا في وصافة المجموعة برصيد 4 نقاط، خلف المتصدر منتخب إسبانيا برصيد 9 نقاط، فيما احتل منتخب كرواتيا المركز الثالث برصيد نقطتين لينتظر حسبة أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست.