اتحاد العاصمة يخطط لإذاقة الأهلي من كأس وفاق سطيف في السوبر الإفريقي

يسعى فريق اتحاد العاصمة للسير على خطى مواطنه وفاق سطيف الجزائري بالتتويج بلقب بطولة السوبر الأفريقي، عندما يلتقي الأهلي، مساء الجمعة المقبل إلى ملعب مدينة الملك فهد الدولي بمدينة الطائف.

يدخل اتحاد العاصمة المباراة بصفته بطلا لكأس الكونفدرالية الأفريقية، بينما يدخل الأهلي اللقاء بصفته حامل لقب دوري أبطال أفريقيا، ويبحث الفريق الجزائري عن إضافة لقب قاري جديد لخزينة ألقابه.

ويطمح اتحاد العاصمة لتكرار إنجاز وفاق سطيف الذي يعد الفريق الجزائري الوحيد المتوج بهذا اللقب.

إنجاز فريد وقائمة تاريخية

ويأمل فريق اتحاد العاصمة في مواجهة الأهلي إلى تحقيق إنجاز فريد بالانضمام لقائمة مختصرة تضم الأندية التي نجحت في حصد هذا اللقب على حساب بطل دوري أبطال أفريقيا.

وخلال 32 نسخة سابقة لكأس السوبر الأفريقي نجحت 6 أندية فقط في الفوز باللقب رغم مشاركتها بصفتها أبطال للكونفدرالية أو كأس أفريقيا للأندية أبطال الكأس سابقا.

وكانت اللائحة تمنح في وقت سابق أفضلية للأندية المتوجة بلقب دوري الأبطال لحصد لقب السوبر باستضافة مباراة السوبر على ملعبه، وهو ما تم تغيره في السنوات الأخيرة بإقامة المباراة على أرض محايدة.

ونجح ناديا أفريكا سبور الإيفواري والنجم الساحلي التونسي في التتويج باللقب في عامي 1992، و1998 بعد تتويجهما بلقب أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس.

وبالعودة لتاريخ مشاركة بطل كأس الكونفدرالية الأفريقية في السوبر نجد أنها بدأت منذ عام 2005، حيث توجت 4 أندية باللقب على حساب حامل لقب دوري الأبطال.

وتوج المغرب الفاسي بلقب السوبر على حساب الترجي التونسي عام 2012 بركلات الترجيح، قبل أن يكرر الرجاء البيضاوي نفس الإنجاز في 2019 ويفوز باللقب على حساب الترجي أيضا بنتيجة 2-1.

وانضم الزمالك لهذه القائمة في 2020 بعد فوزه على الترجي التونسي بنتيجة 3-1.

ثم حسم فريق نهضة بركان المغربي لقب آخر نسخة للبطولة في 2022 بالفوز على الوداد بنتيجة 2-0.

اتحاد العاصمة يخطط لتكرار إنجاز وفاق سطيف أمام الأهلي

على الجانب الآخر توج الأهلي بلقب السوبر الأفريقي 8 مرات، ولم يخسر اللقب سوى مرتين كانت الأولى في ضد غريمه الزمالك 0-1 عام 1994، وأمام وفاق سطيف الجزائري بركلات الترجيح عام 2015.

ويأمل اتحاد العاصمة في تكرار إنجاز وفاق سطيف بالفوز باللقب ليصبح ثاني الأندية الجزائرية المُتوجة بالسوبر الأفريقي على حساب الأهلي أيضًا.

جدير بالذكر أن اتحاد العاصمة يمتلك لقبا قاريا وحيدا بعد فوزه بالكونفدرالية في الموسم الماضي بينما خسر المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا عام 2015 أمام مازيمبي الكونغولي.