إجازة عيد الأضحى 2022 فى البنوك

قرر البنك المركزي تعطيل العمل بكافة البنوك اعتبارا من يوم/ الأحد/ المقبل الموافق 10 يوليو الجاري حتى يوم /الخميس/ الموافق 14 يوليو الجاري؛ بمناسبة وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1443.

وذكر البنك- في بيان، اليوم/ الثلاثاء/- أنه سيتم استئناف العمل صباح يوم/ الأحد/ الموافق 17 يوليو الجاري.

مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك؛ يكثر البحث عن موعد عيد الأضحى 2000، وعدد أيام الإجازات للموظفين في الحكومة وكذلك العاملين في القطاع الخاص.

وبشأن إجازة عيد الأضحى 2022 للقطاع الحكومي؛ أصدّر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بأن تكون الفترة من يوم السبت الموافق 9 من شهر يوليو عام 2022 ميلادية، حتى يوم الخميس الموافق 14 من شهر يوليو عام 2022 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

وفي هذا السياق، أيضًا، وبخصوص موقف امتحانات الثانوية العامة من إجازة عيد الأضحى المبارك 2022، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن أعمال الامتحانات ستستمر وفقًا للمواعيد المقررة من قِبَل السلطة المختصة، وذلك بمناسبة عيد الأضحى 2022.

موعد عيد الأضحى 2022

واستطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، الموافق التاسع والعشرين من شهر يونية لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

هلال شهر ذي الحجة

وقالت الإفتاء، في بيان: «قد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا».

أول شهر ذي الحجة

وأعلنت السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، ليكون يوم الخميس الماضي أول أيام الشهر المبارك.

ووفقا لرؤية هلال شهر ذي الحجة في السعودية يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 9 يوليو.

وكانت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية قد أصدرت قرارها رقم (158 / هـ) الذي تضمن أن يوم الخميس الموافق للثلاثين من شهر يونية 2022م هو غرة شهر ذي الحجة.

امتحانات الثانوية العامة

ويحصل طلاب الثانوية على إجازة عيد الأضحى ابتداءً من 9 يوليو حتى 12 يوليو، وفي يوم الأحد الموافق 3 يوليو يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الكيمياء للشعبة العلمية، والجغرافيا للشعبة الأدبية، بينما يؤدون امتحان الرياضيات التطبيقية في يوم 5 يوليو.

وطبقا لجدول الثانوية العامة، يؤدي الطلاب امتحان اللغة الأجنبية الأولى يوم الخميس الموافق 7 يوليو.

ثم يخضعون لامتحان الفيزياء والتاريخ يوم الخميس الموافق 14 يوليو، بينما يؤدون امتحان الجولوجيا والرياضيات البحتة «تفاضل وتكامل»، وعلم النفس والاجتماع يوم الأحد الموافق 17 يوليو.

ويوم الثلاثاء الموافق 19 يوليو يؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان الجبر والهندسة الفراغية، بينما تنتهي الامتحانات يوم الخميس الموافق 21 يوليو بأداء امتحان الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

موعد صلاة عيد الأضحى 2022 في القاهرة والمحافظات

هل تسري إجازة عيد الأضحى على طلاب الثانوية العامة ؟