اجتماع البنك المركزي اليوم.. السيناريو الأقرب لـ أسعار الفائدة

في الساعات القليلة المقبلة، سيعقد البنك المركزي اجتماعًا مهمًا من المتوقع أن يكون له تأثير كبير على الاقتصاد الوطني، إذ من المنتظر أن يناقش الاجتماع مجموعة من السيناريوهات المحتملة لأسعار الفائدة والتي تؤثر على معدلات التضخم.

وقال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن القرار الأكثر احتمالاً في اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس هو الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

وأضاف الخبير المصرفي لـ موقع قناة 'صدى البلد' أن البنك المركزي سيراقب بعناية التطورات المحلية والإقليمية والعالمية قبل اتخاذ أي خطوات جديدة.

تثبيت أسعار الفائدة

وفي تقريرها الأخير، توقعت وكالة فيتش أن يواصل البنك المركزي المصري تطبيق سياسة نقدية متشددة حتى نهاية عام 2024، وذلك في ظل توقعاتها بأن يصل متوسط التضخم في النصف الثاني من العام إلى حوالي 27% سنويًا، بسبب زيادة أسعار الوقود والكهرباء.

البنك المركزي البنك المركزي

كما توقعت الوكالة أن ينخفض التضخم إلى أقل من 20% بحلول فبراير 2025، مما قد يتيح للبنك المركزي بدء خفض معدلات الفائدة، وقد يشمل ذلك تخفيضات تصل إلى 12% خلال العام المقبل.

اجتماع البنك المركزي الأخير

وفي اجتماعها الخامس الذي عقدته يوم الخميس 18 يوليو، قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري الإبقاء على سعر عائد الإيداع لليلة واحدة عند 27.25%، وسعر عائد الإقراض لليلة واحدة عند 28.25%، وسعر العملية الرئيسية عند 27.75%.