اجتماع البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة.. سيناريوهات لجنة السياسات النقدية اليوم

تجتمع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس 1 فبراير 2024، لمناقشة مصير سعر الفائدة، بأول اجتماع في العام الجديد، وذلك بعدما قررت تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الأخير من عام 2023.

وشهد اجتماع البنك المركزي تباينًا في أراء الاقتصاديين حول قرار البنك المركزي بتثبيت أم رفع سعر الفائدة، خصوصا بعد تراجع مستويات التضخم خلال آخر شهرين.

اجتماع البنك المركزي اليوم

وقال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إنه من المتوقع أن يقوم البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة في اجتماعه الأول بـ2024، اليوم الخميس.

وأضاف الخبير الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى 'قناة صدى البلد' المذاع على قناة 'صدى البلد' أن هناك اعتبارين لتثبيت سعر الفائدة، الأول بسبب عدم ظهور معدلات التضخم وانتظار قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن موقفه من سعر الفائدة عالميا، والثاني رفع سعر الفائدة في البنك المركزي من 150 لـ200 نقطة.

البنك المركزي البنك المركزي

وتابع الخبير الاقتصادي، أن قرض صندوق النقد الدولي قد يكون من 8 لـ10 مليارات دولار، يتم توريدهم لخزانة الدولة من صندوق النقد الدولي، وهذا هو التمويل الذي يحتاجه برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر.

سعر الفائدة في البنك المركزي

وأكمل بدرة، أنه في حالة تثبيت سعر الفائدة لن يتم طرح شهادات بفائدة جديدة، منوها أن شائعات تحديد الحد الأقصى لعمليات السحب من البنوك أضر بمصر اليوم كثيرا في عدة أطر وهي.

قرارات البنك المركزي اليوم

قبل قرارات البنك المركزي اليوم، أعلن 'المركزي' في وقت سابق من شهر يناير الجاري، عن تراجع معدل السنوي للتضخم الأساسي تراجع لـ 34.2% في ديسمبر 2023 مقابل 35.9% في نوفمبر 2023.

البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 10 يناير 2024، معدلاً شهرياً بلغ 1.4% في ديسمبر 2023 مقابل معدلاً بلغ 2.1% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلاً شهرياً بلغ 1.3% في نوفمبر2023. كما سجل المعدل السنوي للتضخم العام 33.7% في ديسمبر 2023 مقابل 34.6% في نوفمبر 2023.