احذر الإسراف في احتساء القهوة أثناء امتحانات الثانوية العامة.. لهذا السبب الخطير

يفكر بعض الطلاب مع انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، السبت، في احتساء الكثير من القهوة، بشكل مبالغ فيه، من أجل الحفاظ على تركيزهم أثناء الامتحان لاحتوائها على الكافيين المنشط والمعزز للطاقة والقادر على شد الحواس، لكن الدراسات حذرت من أنها قد تحفز الشعور بالاضطرابات المتعلقة بالنوم والقلق والتوتر وأعراض أخرى خطيرة.

أشارت العديد من الدراسات المتعلقة بتأثير الكافيين على الصحة النفسية والعصبية أن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يحفز الشعور بالقلق والاضطراب، بل يجعل الاضطرابات المتعلقة بالنوم والقلق أسوأ، وفقا لموقع «تايمز ناو نيوز».

وأكدت تلك الدراسات أنه عند تناول الكافيين باعتدال، قد لا توجد آثار صحية ضارة خطيرة مرتبطة بتناوله من قبل البالغين، ومع ذلك، ينصح أولئك الذين لديهم حساسية عالية تجاه الكافيين ومعرضين لخطر الإصابة بالقلق والتوتر، يجب ألا يستهلكوا أكثر من 400 ميلجرام لتجنب أعراض الصداع والنعاس والقلق والغثيان.

نصائح هامة للسيطرة على أعراض القلق عند تناول القهوة:

النوم: تأكد من الحصول على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم للتأكد من أن جسمك قد حصل على قدر كاف من النوم والراحة.

التأمل: أثبتت الدراسات أن التأمل طريقة فعالة ومثالية للتعامل مع القلق وإدارته، وينصح بها لجميع الأشخاص للتخلص من التوتر والحصول على الراحة والاسترخاء.

المشي: المشي في الحديقة أو في مكان هادئ يساعد على استرخاء العقل والجسم وتهدئة الحواس، وبالتالي مواجهة أعراض القلق والتوتر.

استهلاك نظام غذائي متوازن: يجب تضمين الأطعمة الغنية بالمغذيات والمعززة للمزاج في النظام الغذائي لأنها يمكن أن تساعد في تحسين القلق وتعزيز الصحة العامة.

ويؤدى طلاب الثانوية العامة شعبة علمي بقسميها (الرياضة والعلوم) امتحان اللغة العربية من الساعة 10 صباحا وحتى الساعة 1 ظهرا، وتعقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيا «بابل شيت» وبنظام الأسئلة التي تعتمد على الفهم وليس الحفظ، وجميع الأسئلة 'اختيار من متعدد'، كما تعقد الامتحانات داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالكاميرات داخل المدارس، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة كورونا.

وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة إدخال الكتب المدرسية أيًا كانت مساحة ملاحظاتهم بخط يدهم «واقتصار المنع على أوراق أو ملازم يتم تدبيسها أو إضافتها»، على أنه سيتم السماح بالملاحظات حتى لو كانت مبالغا فيها.

وأكدت الوزارة أنه سيتم التصحيح إلكترونيا، ومن المقرر إعلان نتيجة الثانوية العامة بعد 10 أيام من الامتحان الأخير للثانوية العامة، والذي ينتهي 2 أغسطس المقبل.

وزير التعليم: الرئيس السيسي يتابع بدقة مراحل عملية امتحانات الثانوية.. فيديو

292 ألف طالب يؤدون امتحانات الشعبة العلمية.. مراسل صباح البلد يرصد مشهد ماراثون الثانوية العامة.. فيديو

محافظ الجيزة يتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة بمدارس الأورمان والقومية والسعيدية

مفاجأة.. تناول الحلوى مع القهوة ضار بالصحة