احذر.. غرامة تأخير تجديد بطاقة الرقم القومي تصل لـ100 جنيه

غرامة تأخير تجديد بطاقة الرقم القومي.. خدمات عديدة وإصدار فوري أطلقتها وزارة الداخلية، من أجل تجديد بطاقة الرقم القومي، في سهولة ويسر في مختلف المحافطات، ووضعت أيضا غرامة تأخير تجديد بطاقة الرقم القومي في حالة التأخير، وانتشرت تلك المنظومة بشكل أكبر وعلى نطاق أوسع أمام المواطنين.

غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية

حددت وزارة الداخلية غرامة 100 جنيه، غرامة تأخير تجديد بطاقة الرقم القومي عند السن القانونية كما حددته الدولة، وعند تعامل المواطن ببطاقته الشخصية عند انتهائها أمام الجهات الرسمية يغرم بـ 100 جنيه، وفي حالة تأخير تجديد بطاقة الرقم القومي إذا ثبت تغيرها، يتم تغريم المواطن 50 جنيهًا.

في حالة عدم تحديث البيانات الشخصية كالمهنة أو محل الإقامة أو الزواج بعد 3 شهور من مدة التغيير، يتم دفع غرامة قدرها 50 جنيهًا، وعند ضياع البطاقة وعدم تجديد بطاقة الرقم القومي لها بعد أسبوعين، يتم تغريم المواطن مبلغًا ماليًا قدره 50 جنيهًا.

مدة سريان البطاقة الشخصية

ويذكر أن مدة سريان بطاقة الرقم القومي، 7 سنوات من تاريخ صدورها بالإضافة إلى أن بطاقة الرقم القومي القائمة لاغية بمجرد انتهاء المدة المحددة لاستخراج بطاقة الرقم القومي الصادرة.

تعديل سن استخراج البطاقة الشخصية لـ15

وفي وقت سابق أصدر مجلس الوزراء عددًا من القرارات المهمة، كان أبرزها تعديل سن استخراج بطاقة الرقم القومي في مصر لعام 2022، لتصبح 15 عامًا بدلًا من 16 عامًا، وبذلك تصبح الـ15 سنة هي السن القانونية لاستخراج بطاقة الرقم القومي الشخصية في مصر 2022.

شروط استخراج بطاقة الرقم القومي

يشترط أن يكون مقدم طلب استخراج بطاقة الرقم القومي لمصري الجنسية، وألا يقل عمر المتقدم عن 15 عامًا بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر، وأن يكون مسجلًا له بيان ميلاد على الحاسب.

«أحوال اكسبريس» لاستخراج الرقم القومي

اتخذت وزارة الداخلية عدد من الإجراءات لتطوير خدمات قطاع الأحوال المدنية ومنها فتح المركز النموذجي بمقر قطاع الأحوال المدنية بالعباسية، تيسيرًا على المواطنين، استخراج بطاقة الرقم القومي.

وافتتح قطاع الأحوال المدنية المركز النموذجى «أحوال إكسبريس» بمقر ديوان القطاع بالعباسية على أحدث طراز عصرى ومزود بكافة السبل التكنولوجيا الرقمية واللوجيستية لاستخراج وتجديد بطاقة الرقم القومي للمواطنين بواسطة أحدث الأجهزة لتصوير المواطنين وإصدار استخراج بطاقة الرقم القومي وتسليمها بشكل لحظى في 20 دقيقة.

استخراج الرقم القومي

جهزت وزارة الداخلية المركز بخدمة الكول سنتر على رقمي 15340 للمواطنين – 15341 لكبار السن وذوى الهمم «قادرون بإختلاف»، لتقديم استخراج بطاقة الرقم القومي كافة خدمات القطاع بأماكن تواجدهم وتوصيلها لهم عقب تنفيذها عن طريق عدد من الحافلات (أحوال إكسبريس المتنقلة) المخصصة للمركز ومزودة بكافة التجهيزات الفنية واللوجستية للإنتقال الفورى بالخدمة المطلوبة لاستخراج بطاقة الرقم القومي.

تجديد بطاقة الرقم القومي إلكترونيًا

وزارة الداخلية خصصت موقعا خاصا بالسجل المدني من أجل تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين، ولكي تقوم بـ تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين عليك تسجيل بيانات مقدم الطلب.

وبعدها اختيار الطريقة التي يتم بها دفع الرسوم، حتى تقوم بـ تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين بشكل صحيح، ومن ثم الضغط على كلمة الموافقة على الشروط والإرشادات الخاصة.

تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

يمكن لأي شخص تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين المنتهية، من خلال موقع قطاع الأحوال المدنية.

ومن أجل تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين المنتهية يتقدم الشخص إلى قسم السجل المدني الذي يقيم بدائرته خلال 15 يومًا من تاريخ الفقد أو التلف بطلب للحصول على بدل فاقد أو تالف.

تجديد تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين عن طريق فوري

يمكن لأي شخص تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين عن طريقة خدمة فوري، ومن أجل تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين يجب الذهاب إلى موقع السجل المدني من هنــــــــــا.

وبعد الدخول على الموقع يجب كتابة جميع بيانات مقدم الطلب، لـ تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين وبعدها اختيار طريقة دفع الرسوم عبر فوري.

رسوم استخراج بطاقة رقم قومي

من أجل تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين، يجب أن تكون على دراية كاملة بالـ3 خدمات الآتية حتى تتمكن من إصدار استخراج بطاقة رقم قومي أونلاين.

ولـ تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين تكون الأولى استمارة عادية وتكون تسلم بعد 15 يومًا، والثانية استمارة عاجلة وتسلم بعد 3 أيام، والثالثة استمارة مميزة وتسلم بعد 24 ساعة.

الغرامة المقررة لتغيير محل الإقامة

على جميع المواطنين أن يكونوا على علم بالغرامة التي حددتها وزارة الداخلية، في حال عدم تغيير محل الإقامة في تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين، طبقًا للقانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية (المعدل بقانون رقم 8 لسنة 2018).

والذي نص على حال عدم تغيير وقت تجديد بطاقة الرقم القومي اون لاين بعد 3 شهور من تغير البيانات الفعلية للمواطن ووضعت الغرامة 50 جنيهًا، قانون الأحوال المدنية استثنى تلك الغرامة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

الأحوال المدنية: استخراج 11631 بطاقة رقم قومي و33621 مصدرًا مميكنًا

كيفية استخراج بطاقة رقم قومي في دقائق