ارتفاع أسعار النفط عالميًا.. خام برنت يقفز 2%

واصلت أسعار النفط تحقيق المكاسب، إذ ارتفعت بنحو 2% يوم الخميس، وسط قلق بشأن تأثير الإعصار فرنسين على الإنتاج في الولايات المتحدة. ومع ذلك، حدّت المخاوف بشأن انخفاض الطلب من المكاسب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر بمقدار 1.24 دولار، أو 1.8%، لتصل إلى 71.85 دولاراً للبرميل، كما زادت العقود الآجلة للخام الأميركي لشهر أكتوبر بمقدار 1.26 دولار، أو 1.9%، لتبلغ 68.57 دولاراً للبرميل.

وشهدت العقود الآجلة للخامين زيادة بأكثر من 2% في الجلسة السابقة، نتيجة لإغلاق منصات بحرية في خليج المكسيك في الولايات المتحدة واضطراب عمليات التكرير في المصافي بعد وصول الإعصار فرنسين إلى اليابسة في جنوب لويزيانا يوم الأربعاء.

ومع اقتراب الإعصار من نهايته بعد وصوله إلى اليابسة، تحولت أنظار سوق النفط مرة أخرى نحو قلق بشأن انخفاض الطلب.

خفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط اليوم الخميس توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بواقع 70 ألف برميل يومياً، أي نحو 7.2%، ليصل إلى 900 ألف برميل يومياً، إذ أرجعت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، هذا الخفض إلى تراجع الاستهلاك في الصين.

وأفادت إدارة معلومات الطاقة أمس بأن مخزونات النفط الأميركية قد ارتفعت الأسبوع الماضي، مدفوعة بزيادة واردات الخام وانخفاض الصادرات.

وفي وقت سابق من الأسبوع، خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، وقلصت أيضاً توقعاتها للعام المقبل، في ثاني تعديل بالخفض على التوالي.