ارتفاع أسعار النفط عالميًا عند التسوية.. خام برنت يقفز 1.86%

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2% في تعاملات الخميس بعد أن قرر البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة، مما زاد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيحذو حذوه، كما أكد وزراء أوبك+ للمستثمرين أن اتفاق إنتاج النفط الأخير عرضة للتغيير حسب ظروف السوق.

أسعار النفط عالميًا

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.46 دولار، أو 1.86%، إلى 79.87 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار، أو 2%، إلى 75.55 دولار.

خفض البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس تكاليف الاقتراض للمرة الأولى منذ عام 2019، مشيرا إلى التقدم المحرز في مكافحة التضخم، لكنه حذر من أن المعركة لم تنته بعد.

أسعار النفط العالمي أسعار النفط العالمي

يقول محللون أمريكيون إن تخفيضات أسعار الفائدة في أوروبا قد تكون علامة على أن البنك المركزي الأمريكي يخفف السياسة النقدية.

وانخفض التضخم في الدول العشرين التي تستخدم اليورو كعملة لها إلى 2.6% من 10% في نهاية عام 2022، وذلك بفضل انخفاض تكاليف الوقود والتغلب على قيود العرض بعد جائحة فيروس كورونا.

واتفق تحالف أوبك+، المكون من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، يوم الأحد على تمديد معظم تخفيضات الإنتاج حتى عام 2025، لكن التقليص التدريجي للتخفيضات الطوعية من قبل ثماني دول ترك مجالا لذلك.