ارجعوا للكمامات.. الصحة العالمية تحذّر من انتشار متحور كورونا الجديد JN.1

أطلقت منظمة الصحة العالمية؛ تحذيراً جديداً للمواطنين في مختلف البلدان، بشأن انتشار متحور جديد لفيروس كورونا JN.1، والذي بدأ في التوسع خلال اللحظات الأخيرة بسرعة كبيرة في عدد من دول العالم، ما أثار حالة من الرعب والهلع تخوفا من تكرار تجربة كوفيد-19 الأخيرة.

ووصفت منظمة الصحة العالمية؛ متحور JN.1 الجديد، بأنه حالة مثيرة للاهتمام ويختلف عن السلالة الأم BA.2.86، وذلك بعد تصنيفه في وقت سابق بأنه أحد الأنواع الفرعية لهذه السلسلة.

منظمة الصحة تناشد باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من عدوى الانتشار

وناشدت منظمة الصحة؛ المواطنين بضرورة اتخاذ جميع التدابير اللازمة للوقاية من عدوى الانتشار والأمراض الخطيرة باستخدام جميع الأدوات المتاحة والتزام الكمامة، وذلك بعد تصنيف الفيروس بأنه شديد العدوى والانتشار.

من جانبها، شكلت المنظمة؛ فريقا طبيا مخصصا لدراسة مخاطر هذا المتحور، والذين أوضحوا أن المتحور من الممكن أن يؤدي إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي في العديد من البلدان، وسط سعى كبير من جانب المنظمة لمراقبة الأدلة والبيانات التابعة لهذا الفيروس؛ بعد توفير لقاحات فعالة للوقاية من خطر الإصابة الناجمة عن المتحور والتي قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

وأوصت منظمة الصحة العالمية، باتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى من خلال ما يلي:

  • ارتداء الأقنعة في المناطق المزدحمة أو المغلقة أو سيئة التهوية.
  • ممارسة آداب التنفس وتغطية الوجه في أثناء السعال والعطس.
  • غسيل الأيدي بانتظام.
  • تلقي لقاح الإنفلونزا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات الشديدة.
  • التزام البقاء في المنزل في حالة المرض.
  • ضرورة إجراء فحص التشخيص في حالة ظهور أي أعراض المرض أو مخالطة شخص مصاب بالإنفلونزا أو كوفيد-19.

الهند تتأهب لمواجهة خطر انتشار الفيروس

ولمواجهة انتشار هذا المتحور؛ وضع العديد من دول العالم وبينهم الهند؛ على رفع حالة الطوارئ والاستعدادات المكثفة بشأن تجنب خطر تسجيل أي إصابة من هذا الفيروس.

متحور JN.1 الجديد؛ تم اكتشافه في عدد محدود من الحالات في بعض المناطق على مستوى العالم، وتم اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في شهر سبتمبر الماضي، ويحمل المتغير طفرات جينية يمكن أن تجعله أكثر قابلية للانتقال، فضلا عن إمكانيته الكبيرة في القدرة على غزو جهاز المناعة.