استخراج جواز السفر لأول مرة بأسهل الطرق وأسرعها

استخراج جواز السفر لأول مرة، بات يتم في الوقت الحالي، وفي ظل استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، بطرق سهلة وميسرة، بعيداً عن الإجراءات الروتينية التي جرت عليها العادة في الأوقات السابقة.

استخراج جواز السفر لأول مرة

ولاستخراج جواز السفر لأول مرة، يستلزم الأمر من طالب الخدمة الذهاب إلى أقرب قسم جوازات تابع لمحل إقامته المثبت ببطاقة الرقم القومي، ومعه المستندات التالية:-

1- بطاقة الرقم القومي سارية وغير منتهية المدة، لمن تجاوز سنهم القانوني 16 عاماً.

2- ويكتفي بشهادة ميلاد مميكنة لمن لم يتجاوز سنهم القانوني 16 عاماً.

3- صورة رسمية من شهادة المؤهل الدراسي حال عدم ثبوته ببطاقة الرقم القومي.

4 - إحضار 3 صور شخصية ملونة حديثة وبالمواجهة وذات خلفية بيضاء مقاس 4×6.

4- شهادة إتمام الخدمة العسكرية للذكور أو شهادة الإعفاء منها بحسب الأحوال بالنسبة للذكور.

6- رسوم استخراج جواز السفر لأول مرة.

استخراج جواز سفر إلكترونياً

ويتيج موقع وزارة الداخلية بعض الخدمات المرتبطة لجواز السفر عبر اتباع الخطوات، ومنها طلب التأشير على جواز السفر المصري لمن سبق له الهجرة، و طلب التأشير على استمارة جواز السفر المصري لمن سبق له الهجرة، وذلك على النحو التالي : -

1- الدخول على موقع وزارة الداخلية.

2- الضغط على خانة مواقع الجهات الشرطية لقراءة كافة التفاصيل المرتبطة بإصدار جواز السفر.

3  اختيار خانة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، أو اضغط هنـــــــــــا.

4- إنشاء حساب جديد بكلمة سر للاستفادة من الخدمة.

5- اختيار الخدمة المطلوبة.

تكلفة استخراج جواز سفر

وعقب الحضور إلى قسم الجوازات والهجرة المختص ، يحصل طالب الخدمة على نموذج (29) جوازات مميكن مجانًا من الإدارة العامة أو أحد فروعها الجغرافية.

وعقب ملئ بيانات الصفحة الأولى من النموذج ( 29 جوازات مميكن ) بمعرفة صاحب الشأن، يسدد رسم جواز السفر المميكن مبلغ 347 جنية ( ثلاث مائة وسبعة واربعون جنيها )، بالإضافة إلى 400 جنيهاً ضمان مالي.

نموذج 29 جوازات مميكن نموذج 29 جوازات مميكن

ويسلم الجواز في اليوم الثالث ليوم تقديم الطلب ، وفي حالة طلب جواز بدل فاقد أو تالف فأن الرسم المقرر مبلغ 470.5 ( أربعة مائة وسبعون جنيها وخمسون قرشاً ).

خطوات إصدار جواز سفر لأول مرة:-

وهناك 4 خطوات يقوم بها طالب خدمة استخراج جواز السفر لأول مرة داخل قسم شرطة الجوازات والهجرة والجنسية تشمل :-

1-  التقدم إلى قسم الجوازات التابع له حسب الاختصاص المكاني

2- سحب نموذج 29 جوازات واستيفاء البيانات بمعرفة صاحب الشأن

3-  التقدم إلى الباحث لفحص المستندات ومطابقة الصور ودفع الرسوم

4-  استلام الإيصال

5- ستلام الجواز

استخراج جواز سفر من المنزل

وكما سبق الإشارة لا يتيح موقع وزارة الداخلية من خدمات تخص جواز السفر سوى خدمتين فقط هم طلب التأشير على جواز السفر المصري لمن سبق له الهجرة، و طلب التأشير على استمارة جواز السفر المصري لمن سبق له الهجرة،

مكان استخراج جواز سفر

وتنتشر أماكن استخراج جواز السفر، التايعة لقسم الشرطة المقيم في بدائرته المواطن، وذلك حسب محل الإقامة المدون فى بطاقة الرقم القومي.

ففي القاهرة يوجد قسم جوازات مصر الجديدة، يوجد في مبنى قسم شرطة النزهة، خاص بالمواطنين التابعين لأقسام شرطة «النزهة - مصر الجديدة - مدينة السلام - عين شمس – الشروق - منطقة العبور».

بلإضافة إلى قسم جوازات مدينة نصر، يوجد بقسم شرطة مدينة نصر أول، خاص بالمواطنين التابعين، لأقسام شرطة «مدينة نصر - القاهرة الجديدة». قسم جوازات مدينة البعوث الإسلامية، يوجد في مبنى مدينة البعوث الإسلامية بالدراسة خاص بالمواطنين التابعين لأقسام شرطة «الظاهر - الجمالية - الخليفة - باب الشعرية - منشية ناصر - الدرب الأحمر - قسم شرطة الموسكي».

وقسم جوازات روض الفرج، يوجد بقسم شرطة روض الفرج خاص بالمواطنين التابعين لأقسام شرطة «روض الفرج - شبرا - الأبكية-  الساحل - شبرا – بولاق». قسم جوازات حدائق القبة، يوجد في قسم شرطة حدائق القبة، خاص بالمواطنين التابعين لأقسام «حدائق القبة - الزاوية الحمراء - المرج - الوايلي – الشرابية». قسم جوازات 15 مايو، يوجد في جهاز مدينة 15 مايو، خاص بالمواطنين التابعين لأقسام، «حلوان التبين - 15 مايو - البساتين - دار السلام – طره». قسم جوازات الأميرية، متواجد بمبنى مجمع شرطة الأميرية، خاص بالمواطنين التابعين، لأقسام «الأميرية - الزيتون – المطرية».

وفي الجيزة قسم جوازات الجيزة، مقره مبنى قسم شرطة الجيزة، في شارع البحر الأعظم وهو خاص باستخراج جوازات السفر للمصريين التابعين لمراكز شرطة « الجيزة - العمرانية - الهرم - بولاق الدكرور - كرداسة – الواحات». قسم جوازات 6 أكتوبر، يمكن استخراج جواز السفر للمواطنين التابعين لدوائر قسمى شرطة أول وثان 6 أكتوبر. قسم جوازات العجوزة، يوجد في قسم شرطة العجوزة، للمواطنين التابعين لأقسام شرطة «العجوزة - الدقي - إمبابة - أوسيم - مركز شرطة الوراق». وقسم جوازات الحوامدية، يوجد في مدينة الحوامدية خاص بالمواطنين التابعين لأقسام «الحوامدية - البدرشين -العياط - الصف –أطفيح».

أماكن استخراج جواز السفر بالقاهرة للمغتربين

وتتاح هذه الخدمة عبر مقر الإدارة العامة لمصلحة الجوازت والهجرة الكائن بمنطقة العباسية بالقرب من مقر كلية الشرطة القديمة، والذي يقدم عدة خدمات تشمل: استخراج جواز سفر، و استخراج شهادة التحركات، وعمل تصريح أمني للسفر، والحصول على تأشيرة دخول أجانب وغير ذلك من أوراق.

هل يمكن استخراج جواز سفر بدون شهادة الجيش؟

ولا تجيز أقسام الجوازات المختلفة إصدر جواز سفر للمصريين البالغين دون تقديم ما يفيد الموقف من التجنيد أو شهادة الجيش، حيث تعتبر شرطاً جوهرياً للحصول على الجواز.

أما غير البالغين ممن لم يتجاوز سنهم القانونية 16 عاماً فيجوز استخراج جواز السفر لهم دون تقديم شهادة الجيش.

استخراج جواز سفر للمعاشات

وتستثني القواعد التي أقرتها وزارة الداخلية أصحاب المعاشات من قيمة الضمان المالي البالغ 400 جنيهاً، المستحقة ضمن رسوم استخراج جواز السفر.

تكلفة استخراج جواز سفر 2023

ولم تختلف تكلفة استخراج جواز السفر 2023 عن الأعوام السابقة، حيث لم يطرأ على الرسوم أية زيادات،فعقب الحصول على نموذج (29) جوازات مميكن مجانًا من الإدارة العامة أو أحد فروعها الجغرافية.

وعقب ملئ بيانات الصفحة الأولى من النموذج ( 29 جوازات مميكن ) بمعرفة صاحب الشأن، يسدد رسم جواز السفر المميكن مبلغ 347 جنية ( ثلاث مائة وسبعة واربعون جنيها )، بالإضافة إلى 400 جنيهاً ذمان مالي.

ويسلم الجواز في اليوم الثالث ليوم تقديم الطلب ، وفي حالة طلب جواز بدل فاقد أو تالف فأن الرسم المقرر مبلغ 470.5 ( أربعة مائة وسبعون جنيها وخمسون قرشاً ).

استخراج جواز سفر مستعجل

ويصدر جواز السفر خلال من 3 إلى 5 أيام من تاريخ تحرير طلب استخراج جواز سفر، ولا تتيح أقام الجوازات والهجرة والجنسية حتى الآن إمكانية استخراج جواز سفر مستعجل.

تعرف على شروط استخراج جواز سفر؟

أوراق ورسوم استخراج جواز سفر

كيف تستخرج جواز سفر مميكن في خطوات مبسطة؟

استخراج جواز سفر مستعجل أونلاين فى دقائق

أماكن استخراج جواز السفر بالقاهرة والجيزة