استطلاع: 17% من النازحين الأوكرانيين لا يعتزمون العودة إلى البلاد

أظهر استطلاع رأي على الأوكرانيين الفارين من بلادهم بعد العملية العسكرية الروسية أن ما يقرب من 17% من المواطنين الأوكرانيين الذين فروا من البلاد قرروا بالفعل عدم العودة إلى أوكرانيا بعد انتهاء الحرب.

النازحون الأوكرانيون

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن أولها إيفازوفسكا منسقة البرامج السياسية في شبكة (OPORA) المدنية، قولها في بث مسائي 'أجرينا دراسة استقصائية في ثمانية دول. سبعة دول مجتمعة وبولندا بشكل منفصل. حيث يعيش حوالي 55% من المواطنين نفس نمط الحياة الذي عاشوه في أوكرانيا. أي أن وضعهم الاقتصادي والمالي لم يتحسن في أوكرانيا، لم يعيشوا أسوأ مما هم عليه الآن في أوروبا. عاش حوالي 22% في أوكرانيا أفضل مما يعيشونه الآن في الخارج. وحسن 17% فقط وضعهم المالي بشكل ملحوظ. ويخطط حوالي 17% للبقاء هناك، حتى بعد نهاية الحرب. لقد اتخذوا قرارهم بالفعل'.

وفقا للخبيرة فإنه ما يزال هناك حاليا حوالي 33 مليون مواطن في أوكرانيا، بينما يعيش ما يقرب من 1.5 مليون أوكراني في مناطق خارج سيطرة الحكومة الأوكرانية مؤقتا.

كما ذكرت (يوكرينفورم) في وقت سابق، فإن الغالبية المطلقة من الأوكرانيين المشردين في الخارج والمشردين داخليا يخططون أو يأملون في العودة إلى ديارهم.

ولم يشر الاستطلاع إلى إجمالي عدد اللاجئين الأوكرانيين ولكن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين يشير إلى وجود أكثر من 8 ملايين لاجئ أوكراني في دول أوروبا.