استقبال بالورود وإجراءات احترازية.. هكذا بدأ الطلاب يومهم الدراسي في العام الجديد

في العام الماضي (2020) حرمت- جائحة كورونا- الطلاب من جو الفرحة بعامهم الجديد؛ تطورات لم تكن في الحسبان جعلت العالم أجمع يأخذ خطوات للوراء لمواجهة الداء الثقيل (كوفيد-19).

كان الطلاب المصريين كغيرهم من سائر الطلاب الذين حرمهم الفيروس من ممارسة دراستهم بشكل طبيعي؛ حيث طُبقت الإجراءات الاحترازية حفاظًا على حياتهم؛ ليصبح العام الدراسي عامًا استثنائيًا على خلاف المعتاد. لكن عاد الطلاب العام الجاري (2021) لمدارسهم بعدما أقرت وزارة التربية والتعليم عودة الدراسة بشكل منتظم وسط تطبيق للإجراءات الاحترازية.

- استقبال بالورود

بعض المدارس استقبلت الطلاب بالورود في العام الجديد بعض المدارس استقبلت الطلاب بالورود في العام الجديد

تصنع البهجة دائمًا جوًا من المتعة والفرحة؛ وليس هناك فرحة من أن يعود الطالب لمدرسته وفصله ويلتقي زملائه وأساتذته مع قدوم العام الجديد؛ وهذا الأمر ما فعلته بعض المدارس التي استقبلت طلابها بالورود في أول أيام العام الدراسي الجديد؛ وهو جو من البهجة حرصت هذه المدارس على إضفائه على المدارس؛ لينعكس إيجابيًا على الطلاب.

لم تغفل هذه المدارس-أيضًا- التوجيه للالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية بارتداء الكمامات والتباعد المكاني، وتسليمهم الكتب الدراسية؛ التزامًا بخطة المناهج الدراسية، وبدء عام دراسي جديد آمن ومستقر.

- الاحتفال بانتصارات أكتوبر

ليس أجمل من التقاء فرحتين دفعة واحدة (بدء العام الدراسي والاحتفال بانتصارات أكتوبر)، فالطلاب سيشعرون اليوم وكأن يومهم الأول 'عيدًا' حيث فرحة عودة الدراسة بشكل منتظم، والاحتفال بذكرى النصر في حرب التحرير؛ وهو ما حرصت بعض المدارس على التذكير بهذه المناسبة العظيمة التي يحتفل بها المصريين حاليًا، وتوزيع علم مصر على طلابها.

- بيئة تعليمية صحية

وزارة التربية والتعليم حرصت- مع انطلاق الدراسة- على توفير مناخ تعليمي وسط بيئة صحية حفاظًا على سلامة أبنائها، مشددة على أنه سيتم متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل الفصول بدءًا من لحظة دخول المدارس وحتى انتهاء اليوم الدراسي، وذلك مع تأكيدها على تلقي أي استفسارات من أولياء الأمور على مدار الساعة.

كما حذرت الوزارة، من العقاب البدنى للطلاب، والتنمر على بعضهم البعض، أو بين المعلمين والطلاب، مؤكدة أن هناك لائحة انضباط يتم تطبيقها مع عدم العقاب البدني أو النفسي في هذا السياق.

- حضور كامل والتزام بإجراءات الوقاية

اليوم الأول شهد حضور الجميع دون تغيب، وبدا الطلاب ملتزمين بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات، وفي مدرسة السعيدية بالجيزة خضع الطلاب لقياس درجة الحرارة قبل دخول المدرسة؛ وكان مشهد انتظارهم تمهيدًا لدخول المدرسة لائقًا بدرجة عالية؛ لالتزامهم بإجراءات الوقاية.

- انتظام العمل بمدارس العاصمة

من جهته تفقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، سير العملية التعليمية بمدرستي سراي القبة الإعدادية بنات ونوبار الإعدادية بنات بعابدين، وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأكد عبدالعال، انتظام العمل بجميع مدارس العاصمة (حوالى 5624 مدرسة منها 2900 مدرسة حكومية وتضم حوالى 2,5 مليون طالب).

- محافظ الجيزة: غلق مراكز الدروس الخصوصية

محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، من جانبه، قال إن هذا العام شهد دخول 71 مدرسة الخدمة، مطالبًا أولياء الأمور أن بالإطمئنان على أبنائهم، مشددًا على أنهم 'أمانة في رقبتنا وبلاش التزاحم بالمدارس؛ أولادكم فى أيدى أمينة، مؤكدًا أنه سيتم غلق مراكز الدروس الخصوصية.

واستنكر راشد، لجوء البعض للدروس الخصوصية فى ظل المجهود الكبير الذى تبذله الدولة لتحسين وتطوير المنظومة التعليمية بشكل مستمر، لافتًا إلى انتظام قرابة 2 مليون ونصف طالبًا في أول أيام الدراسة بالجيزة، مشيرًا إلى تطبيق نظام الفترتين في المدارس ذات الكثافات الطلابية المرتفعة.

فرصة أخيرة.. التعليم العالي تناشد الطلاب التوجه للحصول على لقاح كورونا

وزير التعليم العالي يؤكد انتهاء الجامعات من استكمال منشآتها