استيراد السيارات للمصريين بالخارج.. الشروط بعد إعادة فتح المبادرة

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج عقب صدور قرار فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، رقم ١٧٤ لسنة ٢٠٢٣، بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، ونشره في الجريدة الرسمية.

وأكدت السفيرة سها جندي أن القانون يهدف إلى السماح بإعادة العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج، للذين لم يستفيدوا منها في المرة الأولى، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القانون.

استيراد السيارات استيراد السيارات

خطوات استيراد سيارة من أوروبا

أول خطوة في استيراد سيارة من أوروبا هي فتح اعتماد مستندي في البنك، وإرساله للبائع في أوروبا. بعد ذلك، يتم حجز السيارة من المصنع ودفع المقدم، ويجب أن تكون السيارة موديل السنة 'زيرو' عدا سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة.

تحديد كماليات السيارة

بعد ذلك، يتم تحديد كماليات السيارة لو أراد إضافتها، فهناك مصانع تقوم بحساب السيارة وحساب الكماليات بأسعار متنوعة.

عقد وتحديد موعد الاستلام

تقوم الشركة بعمل عقد وتحديد موعد استلام السيارة، ويجب توافر فاتورة شراء السيارة مع سعر الشحن، وتوفير خط سير من التوكيل الملاحى، وصورة البطاقة للمشترى.

شروط استيراد سيارة من أوروبا

تجهيز الإجراءات الورقية، من «شهادة اليوروا 1» وهى شهادة منشأ وإعفاء تفيد بأن السيارة منشأة من دول الاتحاد الأوروبي، والتي تحصل بها على الإعفاء من الجمارك وتصدر من الدولة المصدرة للسيارة وتختم بختم الدولة.

يجب أن تشمل شهادة ' اليوروا 1' رقم الشاسيه بالكامل وأسم صاحب الشأن ووزن السيارة، كما يجب الحصول على بصمة الشاسيه والمحرك لفحص السيارة لضمان الإفراج النهائى بعد التأكد من بصمة الشاسيه والمحرك.

شحن السيارة

تأتى مرحلة شحن السيارة، فهناك أنواع للشحن مختلفة:

  • شحن عادى على سطح المركب يتكلف حوالى 600 يورو وهذا أقلهم أمانا للسيارة.
  • شحن 'VIP' فيوجد عليه تأمين ضد أي نوع من أنواع الحوادث سواء سرقة أو حادث أثناء شحنها على المركب أو تفريغها، وتكلفة هذا حوالى 1000 يورو، وتعويض التأمين يكون جيد جدا.
  • شحن الكونتينر وتكلفته تتراوح تقريبا ما بين 1000:1500 يورو.

التخليص الجمركي

تخضع السيارات المستوردة من أوروبا لضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، ورسم تنمية بنسبة 2.5%، وضرائب جدول بقيمة متفاوتة حسب سعة المحرك:

  • من 1000 إلى 1600 سى سى 18% جمارك.
  • أقل من 1000 سى سى 15%.
  • من 1600 إلى 2000 سى سى 34%.
  • فوق 2000 سى سى 51.5%.