وزير المالية: 30 ألف طلب لاستيراد سيارات المصريين بالخارج خلال أسبوعين

كشف محمد معيط وزير المالية، أن طلبات المصريين في الخارج بلغت 30 ألف طلب لاستيراد سيارات معفاة من الجمارك والضرائب خلال أسبوعين فقط من فتح باب التسجيل.

تقديم 30 ألف طلب لاستيراد سيارات المصريين بالخارج

وقال معيط، إن هناك إقبالا كبيرا على مبادرة منح المصريين في الخارج تيسيرات لاستيراد سيارات معفاة من الجمارك والضرائب مقابل وديعة دولارية لصالح وزارة المالية يتم استردادها بعد 5 سنوات بالجنيه المصري، وفقًا لموقع قناة العربية.

وأكد الوزير أن حجم الطلب من المصريين في الخارج في زيادة مستمرة، موضحًا أن المبادرة مدتها 4 أشهر فقط، فيما من المنتظر أن تتزايد الطلبات الفترة المقبلة.

وزير المالية وزير المالية

ولفت وزير المالية إلى أن هناك تقديرات تشير إلى ما بين 500 ألف ومليون طلب لاستيراد سيارات خلال فترة الأربعة أشهر، وهي عمر المبادرة التي من المقرر أن تنتهي في 14 مارس 2023.

وفي ذلك السياق، أعلنت مصلحة الجمارك أنه تم إطلاق التطبيق الإلكتروني الرسمي «سيارات المصريين في الخارج» الخاص بهذه المبادرة عبر الهواتف الذكية؛ ليتلقى طلبات المصريين المقيمين في الخارج الراغبين باستيراد سياراتهم بالتيسيرات الجديدة من خلال خطوات بسيطة عن طريق فتح حساب إلكتروني على هذه المنصة الرقمية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، وسيتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيا.

تسري التيسيرات الجديدة المقررة للمصريين المقيمين بالخارج على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من دولة الإقامة وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لسيارات المناطق الحرة.

ومن الخارج، بافتراض أن الشحن من دولة الإقامة، يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، طالما توفرت الشروط المقررة.

وزير المالية: مصر تجني ثمار قمة المناخ بجذب الاستثمارات الخضراء

رئيس الرقابة المالية: التطوير التكنولوجي للأنشطة غير المصرفية يعزز الادخار