اغتصاب وتقسيم وتدخلات خارجية.. ماذا يحدث في السودان؟.. فيديو

كشف أشرف العشري، مدير تحرير جريدة الاهرام، آخر التطورات الحرب الراهنة في السودان، موضحًا أن الوضع شبه كارثي على كافة الأصعدة.

وقال أشرف العشري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، إن هناك 7 مليون لاجئ من السودان إلى دارفور، بالإضافة إلى وجود أكثر من مليون لاجئ خارج حدود السودان.

وتابع: هناك تقدم لقوات الدعم السريع في بعض المناطق في السودان، كما أن قائد هذه القوات «حميدتي» رفض بشكل قاطع التفاوض أو التقاء قائد الجيش السوداني «البرهان»، في محاولة منه لاستمرار القتال في السودان.

وأوضح العشري، أن أطراف إقليمية تمارس ضغطا على حميدتي وتقوم بتوجيه في كافة الأمور ورفضه لجلوس على مدار الحوار مقابل توفير كافة ما يحتاج له من عتاد وأموال.

وأشار العشري إلى أن المنظمات والمجتمع الدولي أثبتا أن هناك عمليات اغتصاب ممنهجة تقوم بها قوات الدعم السريع، وعلميات الاغتصاب المعتمدة منتشرة منذ بداية الصراع في السودان.

وأكمل: هناك أطراف إقيليمة تساند قوات الدعم السريع بهدف تقسيم السودان مرة أخرى، مشيرًا إلى أن اجتماع جيبوتي المقرر عقده الفترة المقبلة الفرصة الوحيدة لوقف الصراع في السودان، ولكن في حالة عدم حضور حميدتي لهذه المفاوضات ستسود الفوضى العارمة في ربوع السودان.

https://www.youtube.com/watch?v=GDGd2P54zBI