اقترب للناس حسابهم.. نهر «يوم القيامة» الجليدي في أنتاركتيكا يذوب بشكل سريع

حذّرت دراسة حديثة من  حدوث ارتفاع خطير في مستوى سطح البحر بسبب هجوم لا هوادة فيه على نهر ثويتس الجليدي، وهو أوسع نطاق على الأرض، بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات.

وكشفت دراسة جديدة أجرتها مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS)، ومولتها وكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء، أن جليد القطب الجنوبي في طريقه إلى الذوبان، وهو ما يعجل بيوم القيامة ونهاية العالم، بحسب تعبير صحيفة «ديلي ستار» البريطانية.

جليد القطب الجنوبي

وتؤكد الدراسة أن جليد القطب الجنوبي، الذي يقدر بأكثر من 70 ألف ميل مربع، غير مستقر، كما أنه يمكن أن يذوب بالكامل في غضون 150 عاما فقط من الآن.

ويُطلق على نهر «ثويتس»، الذي غالبًا ما يُشبه حجمه بحجم ولاية فلوريدا، اسم  «يوم القيامة» لسبب ما، حيث أنه يحمل أكثر من نصف متر (1.6 قدم) من الارتفاع العالمي المحتمل في مستوى سطح البحر.

ويمكن أن يكون له تأثير غير مباشر على الأنهار الجليدية المجاورة، ما يؤدي بشكل مشترك إلى ارتفاع لاحق يبلغ ثلاثة أمتار.

ويعتمد النهر الجليدي، الواقع في غرب أنتاركتيكا، جزئيًا على رف جليدي يبرز في المحيط لتثبيته في مكانه.

لكن الجرف الجليدي يتأثر بشكل متزايد بمياه المحيطات الأكثر دفئًا.

تغييرات في نهر ثويتس الجليدي

وعلى مر السنين، أشار الباحثون إلى التغييرات في نهر ثويتس الجليدي، حيث تم الكشف عن كسور عميقة في الجرف الجليدي الشرقي من خلال صور الأقمار الصناعية.

وكشف فريق من العلماء من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها، أن الشقوق العميقة وما يسمى بتشكيلات الدرج أو المدرجات في الجليد تذوب بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعًا.

وأمضى الفريق حوالي ستة أسابيع على النهر الجليدي من أواخر عام 2019 حتى أوائل عام 2020 ، واعتمد على مركبة روبوت تحت الماء تُعرف باسم ايسفين، إلى جانب بيانات أخرى موجودة، لرصد خط تأريض النهر الجليدي.

وهذا الجزء الأخير من النهر الجليدي هو النقطة التي ينزلق فيها الجليد من النهر الجليدي إلى المحيط.

وأظهر البحث الذي نشر في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم (PNAS) وبتمويل من المؤسسة الوطنية للعلوم ناسا، أن عدم الاستقرار يجعل التنبؤ أكثر غموضًا ويقود إلى سيناريوهات مختلفة.

زلزال في مصر وتسونامي ويوم القيامة.. معهد الفلك يكشف الحقيقة كاملة

وزير الصحة عن متحور يوم القيامة: سريع الانتشار ووفياته قليلة وأعراضه أسبوع.. فيديو

قطار يوم القيامة.. مميزات مرعبة وسلاح نووي يمنح روسيا حسم الحرب الأوكرانية

سلاح يوم القيامة المرعب في روسيا.. غواصة قادرة على محو مدن كاملة

علي جمعة: لا مجال لـ «اللف والدوران» يوم القيامة والذنوب والخطايا مُسجلة.. فيديو