اقتصادية النواب توافق على موازنة حماية المستهلك.. والسجيني يطالب بتعديل قانون الجهاز

وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد سليمان، خلال اجتماعها اليوم، على موازنة جهاز حماية المستهلك للعام المالي الجديد 2024 /2025.

وطالب ابراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، بتعديل قانون الجهاز للقضاء على المناطق الرمادية، والتي تتسبب في تعطيل العمل.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لتعزيز أعداد العاملين، ووضع هيكل تنظيمي للجهاز.

وأكد أنه تم وضع شاشات تفاعلية داخل المراكز التجارية الكبيرة والمولات بالقاهرة والجيزة، يقوم من خلالها المستهلك بتسجيل شكوى تفاعلية عليها بمجرد خروجه من المحل الذى واجته به مشكلة.

من جانبه قال النائب محمد سليمان، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن هناك أمورا فى قانون حماية المستهلك، يمكن الاختلاف على تفسيرها من شخص لآخر، منها تعريف المستهلك نفسه.

وأوضح أن هناك دولا كثيرة تعاني من مشكلة تعريف المستهلك، ففرنسا على سبيل المثال طورت تعريف المستهلك 18 مرة، ونحن يجب أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون، و من الممكن أن يكون هناك ضبطية قضائية للجهاز، ولكن بسبب التعريف لا يمكن تفعيلها.

وكشف مدير عام الشئون المالية بجهاز حماية المستهلك، أن موازنة العام الحالي بلغت 180 مليون جنيه، وتم زيادتها فى الموازنة الجديدة الى 209 مليون جديد، بنسبة 13%.