«الآثار» تسترد 8 قطع أثرية من ألمانيا بعد تهريبها

كتب - عمر حسن

نجحت السفارة المصرية فى برلين، بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية، وبالتنسيق مع السلطات الألمانية في استرداد ثمانِ قطع أثرية، كانت قد تم التحفظ عليها بالنيابة العامة فى مدينة «شفاين فورت» بولاية بافاريا الألمانية بعد سرقتها و تهريبها خارج البلاد بطريقة غير شرعية إبان أحداث يناير ٢٠١١.

وكلف الدكتور بدر عبد العاطى، السفير المصرى فى برلين، القنصل حاتم ماجد بالسفارة باستلام القطع الثماني، واتخاذ كافة الإجراءات لإعادتها إلى مصر بالتنسيق مع وزارة الآثار المصرية.

القطع الأثرية عبارة عن مجموعة من الفخار تعود إلى الحضارة المصرية القديمة في فترة العصر المتأخر، كما أن أغلب القطع من الأواني الفخارية ذات الأشكال والأحجام المختلفة التي كان يستخدمها المصري القديم في أعمال الحياة اليومية.

وأكد عبد العاطى، على أن السفارة المصرية تبذل قصارى جهدها مع السلطات الالمانية لاسترداد الآثار المهربة وعودتها إلى مصر، بالتنسيق مع وزارة الآثار المصرية، مؤكدا على أنه سيتم الإعلان قريبا عن حالات جديدة لاسترداد اثار ووثائق مصرية سبق وان خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية.

وجدد عبد العاطى التأكيد على الدور المنوط بوزارتي الخارجية والآثار فى مصر بالتنسيق مع السفارة المصرية فى برلين لرصد أية حالات لخروج قطع أثرية من مصر بطريقة غير شرعية إلى المانيا وإعادتها إلى أرض الوطن، وذلك بعد التأكد من كونها قطع أصلية وتنتمى للحضارة المصرية.