الأدعية المستحبة في الصباح

الأدعية المستحبة في الصباح، من الأمور التي تجل الشخص يستشغر لمعية الله من بداية النهار حتى انتهاء يومه، ويشعر بالقرب من الله تعالى، ويستمتع بطمأنينة النفس، وسكون القلب، والفورز بالسلام الداخلي، وتحصين النفس من الوقوع في الذنوب والمعاصي.

ولا يوجد أدعية مقررة للدعاء بها في الصباح لكن يستعرض موقع قناة صدى البلد في هذا التقرير، أفضل الأدعية المستحبة في الصباح لحماية النفس من مشاعر الضيق والحزن، والتعرض لحالات اليأس والاكتئاب، وغيرها من الأمور التي يدعو بها العبد ربه.

الأدعية المستحبة في الصباح والمساء وبعد صلاة الظهر الأدعية المستحبة في الصباح والمساء وبعد صلاة الظهر

الأدعية المستحبة في الصباح

 

يستحب أن يلح المسلم بالدعاء، في الصباح ويأخذ بالأسباب، ولا يقنط وييأس من الإجابة؛ فيقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا وإما أن تدخر له في الآخرة وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك قالوا: يا رسول الله إذن نكثر؟ قال: الله أكثر».

الأدعية المستحبة في الصباح الأدعية المستحبة في الصباح

وتوجد بعض الأدعية المستحبة في الصباح والتي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها، وفيما يأتي جزء منها:

  • اللهم يا من توزعت الأرزاق بكرمه، وتنفس الصبح بأمره، بلغنا أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الآخرة. اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء.
  • اللهم في هذا الصباح سخر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خير لنا، اللهم قلوبنا بين يديك فارزقها الثبات والراحة. اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقا حلالا واسعا. رب اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا. اللهم فوضتك أمري كله، فجمله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهل علي ما استثقلته نفسي.
  • اللهم إني توكلت عليك فأعني، ووفقني، وأجبر خاطري، جبرا أنت وليه. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحن لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا .
  • اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقا لا يعد، وافتح لنا بابا للجنة لا يسد.
  • أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار، وعذاب في القبر.
  • سورة الإخلاص:« قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد» ثلاث مرات.
  • سورة الناس: «قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس».
  • سورة الفلق: « قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسدۚ».
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علما، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم».
  • «سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته. حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا، والآخرة. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».
  • «سبحان الله وبحمده. حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر، لا يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في وهو السميع العليم».
الأدعية المستحبة في الصباح والمساء وبعد صلاة الظهر

الأدعية المستحبة قبل صلاة الظهر

الأدعية المستحبة في المساء