الأرصاد: بداية فصل الشتاء فلكيا .. عدد ساعات الليل تصل إلى 14 ساعة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر، هو يوم الانقلاب الشتوي، ليكون اليوم أول فصل الشتاء فلكيا ويصاحبه أطول ليل وأقصر نهار فى النصف الشمالى للكرة الأرضية حيث يصل طول النهار حوالى 10 ساعات ويطول الليل حيث يصل 14 ساعة تقريبا.

وتابعت أن الشمس تبلغ أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض فى هذه اللحظة أطول ما يكون، وبذلك اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر أول أيام فصل الشتاء ويستمر لمدة 89 يوما.

و

كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر، هو يوم الانقلاب الشتوي؛ حيث يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في هذا اليوم؛ ويميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

والحسابات الفلكية أشارت إلى أن الاعتدال الخريفى بدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله بلغ 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، ويحدث الشتاء غدا الثلاثاء 21 ديسمبر، ويبلغ طوله 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

وأشار المعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن هذا اليوم يعتبر هو ذروة فصل الشتاء فلكيا (الانقلاب الشتوي) في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وتابع المعهد، عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه أبرد يوم في السنة لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي، وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية أما فلكيا فالأمر يتعلق بحركة الأرض في مدارها حول الشمس؛ لذلك فإن ذروة الشتاء تمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في المدار؛ علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف.

وقال المعهد، وبناء عليه تكون ذروة الشتاء هو أقصر نهار في السنة كلها؛ إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات فقط، في حين يطول الليل فيصل إلى 14 ساعة تقريبا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذه اللحظة أطول ما يمكن.

https://www.youtube.com/watch?v=AxXqXr-_cy8

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد