الأرصاد تحذر من تعرض أمريكا وأوروبا وإفريقيا لموجة فيضانات وأعاصير ورياح بسبب «رفرفة جناح فراشة»

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن ظاهرة «رفرفة جناح فراشة» في الصين قد يساهم فى حدوث فيضانات وأعاصير ورياح قوية فى أبعد الأماكن فى أمريكا أو أوروبا أو أفريقيا.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن رفرفة جناح فراشة تعبير مجازى يوصف الوضع الجديد لأى جسم يعتمد اعتماد حساس جدا على وضعيته الأولى.

وتشير العبارة إلى فكرة أن أجنحة الفراشة قد تحدث تغيرات بسيطة فى الجو يمكنها فى النهاية أن تغير مسار أو تأخر أو تسرع أو حتى تمنع حدوث إعصار فى مكان أخر.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية : «هذا لا يعنى أن الفراشة تقوم بتوليد الطاقة أو إنشاء الإعصار مباشرة ولكن المقصود من المصطلح أن رفرفة الأجنحة جزء من الظروف البدائية بحيث تؤدى إلى مجموعة ما من الظروف إلى إعصار وأخرى فالتغير الطفيف فى الحالة الأولية للنظام يؤدى الى تغير شامل».

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن «رفرفة الفراشة» تمثل تغير بسيط جدا فى النظام التى بدورها بتولد سلسلة من الأحداث تأثيرها كبير جدا فيما بعد، وكلما زادت فترة التنبؤات بحالة الطقس قلة دقة التنبؤ.

واختتمت هيئة الأرصاد الجوية قائلة : «في النهاية فكره التغيرات البسيطه التى يستهتر بها الإنسان ولا يأخذها فى اعتباره قد تعمل على تغيرات كبيره وهذه النظرية عامه لا تقتصر على على التنبؤ بالطقس فقط ولكن تشمل معظم نواحي الحياه».

محافظ أسوان: ناشدنا المواطنين مغادرة منازلهم قبيل السيول بعد تلقى تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد