الأرصاد عن طقس مارس: نشاط منخفض السودان الموسمي وهبوب رياح الخماسين.. ثبات نسبة الأمطار

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن تنبؤ جوي لشهر مارس الجاري ومقارنته بالخمس أعوام الماضية خلال الفترة من 2017 إلى 2021.

وتابع أنه من المتوقع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خاصة درجة الحرارة العظمى أثناء ساعات النهار مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ليسود طقس دافئ معظم فترات النهار.

وذكرت الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر مارس 2022 مع الخمسة أعوام الماضية وأن تكون درجات الحرارة حول المعدلات المناخية لهذا الوقت من العام.

وتابع الأرصاد الجوية أنها تتوقع من خلال الدراسة أن تكون معدلات سقوط الأمطار حول المعدل الطبيعي لهذا الوقت من العام.

وتشير خرائط التوزيعات الضغطية إلى بداية نشاط منخفض البحر الأحمر «السودان الموسيمي»، مما يؤدي لحالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تؤثر أحيانا على جنوب البلاد وسيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أنه من خلال الدراسة تتوقع أن تكون بداية المنخفضات الخماسينية القادمة الصحراء الليبية وتتجه إلى الحدود الغربية للبلاد مما يؤدي إلى إثار الرمال والأتربة وتكون العواصف الترابية أحيانا وهل ما يعرف برياح الخماسية ومعها تنخفض الرؤية الأفقة خاصة على الطرق الصحراوية والمكشوفة.

وتابع الأرصاد الجوية أن أعلى درجات الحرارة تم تسجيلها في الظل والمتوقعة هذا العام في القاهرة 25 درجة والإسكندرية 22 درجة مئوية ومطروح 21 درجة مئوية وشرم الشيخ 29 درجة مئوية وأسيوط 29 درجة مئوية والأقصر 30 درجة مئوية.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

 

https://www.youtube.com/watch?v=lMBRrClljZs